“حنظلة” الفلسطيني- السوري على مسارح رام الله

حنظلة كما رسمه ناجي العلي (انترنت)

camera iconحنظلة كما رسمه ناجي العلي (انترنت)

tag icon ع ع ع

أنتج مسرح عشتار في رام الله مسرحية للمخرج الفلسطيني الشاب محمد عيد، استنادًا لنص الكاتب المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس “رحلة حنظلة من الغفلة إلى اليقظة”.

وتمتد المسرحية التي تم اختصار اسمها إلى “رحلة حنظلة” لـ 65 دقيقة، وستعرض خمس مرات تجريبيًا أمام جمهور من الطلاب، وفق ما قال عيد لوكالة “رويترز”.

وقال عيد إن المسرحية ستعرض رسميًا أمام الجمهور عشر مرات ابتداءً من منتصف الشهر الجاري، متمنيًا أن تؤصل لمسرح سياسي وشعبي لأنها تعطي النص بعدًا نقديًا جديدًا.

واعتمد المخرج على الجيل المسرحي الشاب في تجسيد المسرحية، وباستخدام ديكور بسيط، ورغم الانتقال بين عدة مشاهد لم تتوقف المسرحية، بل اكتفت بإضافة لمسات خفيفة لنقل الجمهور إلى حدث جديد.

وتتناول المسرحية حياة المواطن العربي بين معتقلات الأنظمة القمعية والضغوطات المعيشية والاجتماعية، بأسلوب الكوميديا السوداء، وأشار المخرج إلى أن كل عربي يحمل داخله جزءًا من حنظلة.

واستخدم سعد الله ونوس اسم الشخصية الكاريكاتورية الشهيرة في العالم والوطن العربي “حنظلة”، التي اخترعها الرسام الفلسطيني ناجي العلي عام 1963.

وكتب ونوس هذه المسرحية عام 1988، أي بعد اغتيال ناجي العلي في بريطانيا بعام واحد، على يد مجهولين بسبب مواقفه السياسية.

وتوفي ونوس بعد كتابة المسرحية بنحو تسع سنوات، عام 1997، بعد صراع مع مرض السرطان، ويشير  بعض المهتمين بالشأن الثقافي السياسي إلى أنه تعرض لتهميش من قبل النظام السوري، وحاربه حتى بعد وفاته.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة