وزير خارجية إيران مرشح لنيل جائزة “نوبل” للسلام

camera iconوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف(انترنت)

tag icon ع ع ع

ترشح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لنيل جائزة “نوبل” للسلام، المزمع إعلان نتائجها يوم الجمعة المقبل.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، الجمعة 29 أيلول، فإن مدير مؤسسة أبحاث السلام النرويجية، هنريك اوردال، اختار محمد جواد ظريف لدوره “المهم جدًا” في التوصل إلى الاتفاق النووي.

وكانت إيران توصلت، في تموز 2015، إلى اتفاق مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، لتنظيم رفع العقوبات المفروضة على طهران والسماح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية.

وبلغ عدد المرشحين لجائزة نوبل للسلام لهذا العام 318 مرشحًا، بينهم 215 فردًا و103 مؤسسات،  وهو ثاني أعلى رقم وصلته الجائزة من الترشيحات، حين بلغت العام الماضي  376 مرشحًا.

ومن أبرز المرشحين لنيل الجائزة العالمية لهذا العام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، وفق معهد “نوبل”.

ومن الأسماء التي رشحت لنيل الجائزة، دون إعلان ما إذا قُبل ترشحها أم لا، مسعفو “الخوذ البيضاء” السوريون، والمدون السعودي المسجون رائف بدوي، والعميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي ادوارد سنودن، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وسبق أن ترشح فريق “الخوذ البيضاء”، الذي يعمل تطوعيًا على إنقاذ المدنيين في سوريا، لجائزة نوبل العام الماضي، إلا أنه لم يفز بها، وحصل على جائزة “نوبل البديلة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة