استهداف مظاهرة ترفض مناهج “الإدارة الذاتية” في الحسكة

مقاتلان من قوات "أسايش" في مدينة الحسكة - 19 آب 2016 (عنب بلدي)

camera iconمقاتلان من قوات "أسايش" في مدينة الحسكة - 19 آب 2016 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أصيب مدنيون إثر انفجار عبوة ناسفة، استهدفت مظاهرة خرجت رافضةً لمناهج “الإدارة الذاتية” في مدينة الحسكة.

ونقل مراسل عنب بلدي في الحسكة، عن مصدر طبي قوله إن أربعة أشخاص جرحوا إثر الانفجار، الذي جرى في حي غويران، الذي تقطنه أغلبية عربية.

ولم يصدر عن “الإدارة الذاتية”، أي تصريح حول مجريات الحادثة، حتى ساعة إعداد الخبر.

وفرضت مؤسسات “الإدارة الذاتية” قيودًا لضبط العملية التعليمية في المناطق الخاضعة لها، وأصدرت في حزيران الماضي قرارًا نصّ على إغلاق جميع المعاهد الدراسية الخاصة لكافة المراحل التعليمية في مدينة الحسكة وريفها.

واعتبر أهالي المنطقة أنها خطوة لفرض “الهيمنة” على مفاصل العملية التعليمية، سواء من حيث المدارس التي تديرها، أو المناهج الدراسية التي قالت إنها ستطرحها العام الدراسي الحالي 2017- 2018.

ووفق المراسل فإن الانفجار جرى قرب مدرسة الأندلس، داخل حي غويران، مشيرًا إلى أن المظاهرة “انطلقت ضد التدريس باللغة الكردية، ورفضًا لمناهج الٳدارة الذاتية”.

وأكّدت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم، سميرة حاج علي، قبل أشهر، أن جميع المدراس ستخضع لإدارة الهيئة في مقاطعة الجزيرة.

ووفق حديثٍ سابق إلى عنب بلدي، أكد الرئيس المشترك للهيئة، محمد صالح عبدو، إن لديهم “خطة دراسية متكاملة تدخل بموجبها مناهج الهيئة، إلى جانب إدارة المدارس الثانوية بشكل كامل”.

ودعا جميع المعلمين إلى “تفهّم هذا الواقع كونه الأسلم، وسيعيد التعليم إلى أساسه الصحيح”.

وقال بعض ناشطي الحسكة إن الأذرع الأمنية التابعة لـ “الإدارة الذاتية”، اعتقلت ثلاثة مدرسين عرب خلال المظاهرة اليوم، إلا أن عنب بلدي لم تستطع التأكد حتى الساعة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة