موقع لبناني: حكومة النظام السوري اقترحت تزويد بيروت بالكهرباء

camera iconاصلاح الاعطال الكهربائية في دمشق (وزارة الكهرباء فيس بوك)

tag icon ع ع ع

قال موقع “ليبانون ديبايت” إن حكومة النظام السوري اقترحت تزويد العاصمة اللبنانية (بيروت) بالكهرباء في فترة الصيف، مقابل مبالغ “مقبولة ومعقولة”.

ونقل الموقع عن مصادر اليوم، الثلاثاء 23 أيار، أن “اقتراحًا موجودًا في دوائر الطاقة، ينص على جر سوريا لنحو 300 ميغاواط بشكل يومي إلى بيروت لسد حاجة الأخيرة إلى الكهرباء”.

وأكدت المصادر أن نقل الكهرباء سيجري وفق الأطر التي كانت معتمدة سابقًا، أي الكابلات الكهربائية التي تربط البلدين.

ولم توضح المصادر حجم التكلفة المادية للاقتراح، لكنها أشارت إلى المساهمة في تخفيض ساعات التقنين خلال الصيف في بيروت.

ويأتي تزويد بيروت بالكهرباء ،بحسب الموقع، “بعد عودة القدرات الكهربائية إلى سابق عهدها في سوريا، وعودة عدد لا بأس به من معامل الإنتاج إلى النشاط السالف، ما عزز القدرة الإنتاجية وأعاد إمكانية الضخ خارج البلاد، وتحديدًا إلى لبنان”.

وعانى السوريون في مناطق النظام السوري من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى 20 ساعة خلال فصل الشتاء.

ويعتبر الكهرباء من أكثر القطاعات التي تأثرت في سنوات الحرب، بحسب مدير توزيع الكهرباء في دمشق، مصطفى شيخاني، الذي قال، في آب العام الماضي، إن “قطاع الكهرباء من أكثر القطاعات الحيوية التي تم استهدافها ومحاولة تخريبها وإخراجها عن العمل”.

وانتشرت إشاعات، العام الماضي، حول تزويد لبنان بالكهرباء من سوريا، لكن مدير مؤسسة نقل الكهرباء، نصوح سمسمية، قال إنه خلال سنة 2016 لم يتم توريد الطاقة الكهربائية إلى لبنان نظرًا للعجز الحاصل في المحطات.

وكان وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، زهير خربوطلي، قال لقناة “المنار”، التابعة من حزب الله اللبناني، في شباط الماضي، إن سوريا مستعدة لتزويد لبنان بالطاقة الكهرباء في حال أصبح هناك فائضًا من الطاقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة