الأمم المتحدة تدين استهداف معبر “المصنع”

  • 2024/10/25
  • 3:55 م
سوريون ولبنانيون في أثناء تجاوز الحدود عند معبر المصنع بعد قصفه من قبل إسرائيل- 4 تشرين الأول 2024 (رويترز)

سوريون ولبنانيون في أثناء تجاوز الحدود عند معبر المصنع بعد قصفه من قبل إسرائيل- 4 تشرين الأول 2024 (رويترز)

أصدر منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا، آدم عبد المولى، بيانًا أدان فيه الهجوم الإسرائيلي على معبر “المصنع” الحدودي بين لبنان وسوريا، وذلك قبل ساعات من استهداف جديد للمعبر نفسه.

وجاء في بيان عبد المولى، الخميس 24 من تشرين الأول، أن غارة جوية وقعت قبل يومين على الطريق الرئيس عند معبر “المصنع” الحدودي بين لبنان وسوريا أدت إلى إغلاق المعبر الحيوي.

وقال منسق الأمم المتحدة، إن هذا المعبر يشكل طريقًا رئيسًا للهاربين من الأعمال العدائية المتصاعدة في لبنان إلى سوريا.

وأضاف أن إغلاق الطريق يؤدي أيضًا إلى عرقلة تدفق المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، معتبرًا أن الهجوم على “المصنع” يجبر الآباء على حمل أطفالهم وأمتعتهم في أثناء تنقلهم بين حفرتين ضخمتين في الطريق “خلال محاولتهم للبحث عن الأمان”.

عبد المولى ذكر أن من غير المقبول أن يستهدف هذا “الشريان الحيوي” الذي يوفر الحياة لعشرات الآلاف من المدنيين، بمن في ذلك النساء والأطفال.

ولفت إلى أن غارات جوية وقعت بالقرب من معابر حدودية أخرى بين البلدين، مشيرًا إلى أن مثل هذه الهجمات تدفع الناس إلى البحث عن طرق بديلة، قد تستغرق وقتًا أطول وتكون أكثر خطورة، للدخول إلى سوريا.

ودعا منسق الأمم المتحدة إلى وقف فوري لمثل هذه الهجمات، التي تشكل مخاطر جسيمة على الأشخاص الفارين من الخطر، مشيرًا إلىى وجوب حماية المدنيين في جميع الأوقات وأينما كانوا.

اقرأ أيضًا: ما حالة معبر “المصنع” بين سوريا ولبنان

البيان الصادر عن الأمم المتحدة جاء قبيل تكرار الهجمات الإسرائيلية على المنطقة الحدودية بين سوريا ولبنان، أدت لإخراج معبر حدودي جديد عن الخدمة.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية، اليوم الجمعة 25 من تشرين الأول، إن معبر “القاع” (جوسية) خرج عن الخدمة، بعد غارة اسرائيلية استهدفت الجانب السوري منه.

وأضاف الوزير لقناة “الجديد” اللبنانية، أن القصف وقع على بعد مئات الأمتار من مكتب الأمن السوري في معبر “القاع” المعروف من الجانب السوري باسم “جوسية”.

من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، إن طائراته هاجمت ليلًا بنى تحتية عسكرية لـ”حزب الله” عند معبر “جوسية” الحدودي بين سوريا ولبنان.

وأضاف أن “حزب الله” استغل معبر “القاع” المدني لنقل أسلحة من سوريا إلى لبنان، مثلما استغل معبر “المصنع” المدني لاستخدام هذه الأسلحة في عمليات ضد إسرائيل.

وذكرت قناة “الميادين” اللبنانية، إن طائرات إسرائيلية استهدفت، الجمعة، معبري “المصنع” و”جوسيه” الحدوديين مع سوريا وبهذا تكون قطعت كل المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان من جهة البقاع.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أيضًا أن معبر “القاع” (جوسية) الحدودي بين لبنان وسوريا خرج عن الخدمة إثر استهداف إسرائيلي ما أبقى على معبر واحد من أصل ثلاثة قيد الخدمة.

مقالات متعلقة

  1. إسرائيل تستهدف معبرين بين سوريا ولبنان
  2. قصف إسرائيلي قرب معبر "المصنع" بين سوريا ولبنان
  3. منظمة حقوقية تحذر من قصف المعابر بين سوريا ولبنان
  4. ما حالة معبر "المصنع" بين سوريا ولبنان

سوريا

المزيد من سوريا