عملية عراقية- أمريكية تقتل “والي تنظيم الدولة”

جنود أمريكيون يقودون مركبات عسكرية إلى ميدان التدريب على المتفجرات في قاعدة الأسد الجوية العراق- 29 تشرين الثاني 2019 (سينتكوم)

camera iconجنود أمريكيون يقودون مركبات عسكرية إلى ميدان التدريب على المتفجرات في قاعدة الأسد الجوية العراق- 29 تشرين الثاني 2019 (سينتكوم)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي- محمود العبد الله

أعلنت بغداد والولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل والي تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق جاسم المزروعي (أبو عبد القادر)، وبموجب عملية عسكرية حصلت الثلاثاء، 22 من تشرين الأول.

وقال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عبر “إكس” إن العملية التي تم تنفيذها استهدفت مواقع التنظيم في جبال حمرين، وأدت إلى مقتل ثمانية أعضاء آخرين من كبار قادة التنظيم إلى جانب المزروعي.

وأضاف أن “قوات مكافحة الإرهاب والأمن الوطني نفذت العملية تحت إشراف قيادة العمليات المشتركة”.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إصابة جنديين أمريكيين خلال مشاركتهم في العملية العسكرية على مواقع التنظيم، وفقًا لإفادة صحفي “البنتاغون”، باتريك رايدر.

وأضافت، أمس الأربعاء، أن حالة الجنديين الصحية مستقرة، وأنهما يتلقيان العلاج.

ما تفاصيل عملية المزروعي؟

نفذت القوات العراقية العملية العسكرية بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية مع قوات التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وأسفرت عن تدمير ورشة فنية معدة لصنع العبوات الناسفة والمفخخات، بالإضافة إلى ضبط كميات من الأسلحة والذخائر كانت بحوزة التنظيم وفقا لبيان “قيادة العمليات” العراقية.

وكانت بغداد أعلنت هزيمتها لتنظيم “الدولة” أواخر عام 2017.

لكن القوات العراقية مدعومة بقوات التحالف الدولي مازالت تلاحق عناصر ومجموعات التنظيم المتواجدين في مناطق متفرقة من العراق.

وفي 15 من تشرين الأول الحالي، استهدفت القوات العراقية بضربة جوية “والي كركوك” في التنظيم شهدة البجاري، المكنى “أبو عيسى”، بحسب إعلان القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) عبر “إكس”.

وفي نهاية شهر آب الماضي، قتل أربعة عشر عضوا في التنظيم، جراء غارة مشتركة نفذتها القوات العراقية، والقيادة المركزية على مناطق متفرقة في صحراء الأنبار، وفقًا لبيان صادر عن القيادة المركزية.

وتنشر القوات الأمريكية ما لا يقل عن 2500 جندي في العراق، بينما تنشر 800 جندي في المناطق الشرقية من سوريا.

وقبل شهرين تم الاتفاق بين قوات التحالف والعراق على إنهاء العمليات العسكرية تحت مسمى “العزم الصلب” في أيلول 2025، مع سماح العراق لقوات التحالف بدعم العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف ضد تنظيم الدولة في سوريا حتى الشهر التاسع من عام 2026، بحسب بيان سابق لوزارة الدفاع الأميركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة