العراق.. إصابة جنديين أمريكيين بعملية ضد تنظيم “الدولة”

  • 2024/10/23
  • 1:44 م
ضابط في الجيش الأمريكي ملحق بقوة المهام المشتركة التابعة للتحالف الدولي بهدف مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق- 8 من تموز 2017 (سينتكوم)

ضابط في الجيش الأمريكي ملحق بقوة المهام المشتركة التابعة للتحالف الدولي بهدف مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق- 8 من تموز 2017 (سينتكوم)

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن جنديين أمريكيين أصيبا، خلال عملية أمنية استهدفت تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأسفرت عن مقتل عناصر منه بينهم “والي العراق”.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اليوم الأربعاء 23 من أيلول، بيانًا قالت فيه إن قوات الأمن العراقية نفذت بدعم من التحالف الدولي، ضربات وغارات متتالية على مواقع متعددة لتنظيم “الدولة” وسط العراق، مستهدفة كبار قادته وقتلت ما لا يقل عن سبعة من عناصر التنظيم.

وخلال العملية التي قادتها القوات العراقية، أصيب اثنان من العسكريين الأمريكيين وهما في حالة مستقرة، وفق “سينتكوم”.

وقدمت “قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب” التابعة للتحالف، الدعم الفني والاستخباراتي الذي مكن من تنفيذ المهمة، وفق القيادة المركزية، مشيرة إلى أن العملية الأمنية من شأنها تعطيل وتفكيك شبكات هجوم التنظيم في العراق.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، إن “القيادة المركزية الأمريكية، إلى جانب شركائنا في التحالف والعراق، ستلاحق بقوة تنظيم الدولة والإرهابيين الآخرين الذين يشكلون تهديدًا للقوات الأميركية وحلفائها وشركائها والأمن في المنطقة”.

البيان الأمريكي جاء عقب ساعات من إعلان القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عبر “إكس”، عن أن “والي العراق” بتنظيم “الدولة” قتل بعملية أمنية استهدفت مواقع التنظيم في جبال حمرين.

من جانبها نشرت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، الثلاثاء، بيانًا قالت فيه إن جهاز “مكافحة الإرهاب” ومفارز “الأمن الوطني”، تمكنت من الوصول إلى أحد المقار “المهمة” لقادة تنظيم “الدولة” في جبال حمرين، بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخباراتية من قبل قوات التحالف الدولي.

ولم يشر البيان العراقي إلى مشاركة قوات أمريكية في الهجوم.

وقبل نحو شهر صدر عن العمليات المشتركة بيان آخر مماثل، قال فيه الجيش العراقي، إن ستة قادة “بارزين” من تنظيم “الدولة” قتلوا خلال عملية أمنية أطلق عليها اسم “وثبة الأسود” شنها في نهاية آب الماضي بمحافظة الأنبار العراقية.

وقالت قيادة العمليات عبر بيان، في 13 من أيلول الماضي، إن عملية “وثبة الأسود” استهدفت مقار لقيادات التنظيم في صحراء الأنبار، وتبعتها ثلاث عمليات برية وإنزال للقوات المحمولة جوًا بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش العراقي وجهد فني لمستشاري التحالف الدولي.

اقرأ أيضًا: واشنطن تؤكد مقتل قادة لتنظيم “الدولة” في العراق

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تعلن قتل مسؤول لتنظيم "الدولة" بالعراق
  2. واشنطن تؤكد مقتل قادة لتنظيم "الدولة" في العراق
  3. العراق يعلن مقتل ستة قادة من تنظيم "الدولة"
  4. أمريكا تعلن اعتقال قيادي بتنظيم "الدولة" واستهداف إحدى قواعدها في سوريا

دولي

المزيد من دولي