شركة صرافة سورية تنفي تمويلها “حزب الله”

جناح شركة الفاضل في معرض دمشق الدولي- 12 أيلول 2018 (شركة الفاضل)

camera iconجناح شركة الفاضل في معرض دمشق الدولي- 12 أيلول 2018 (شركة الفاضل)

tag icon ع ع ع

نفت شركة “الفاضل” للصرافة والحوالات المالية، الأنباء التي تتحدث عن تلقيها تهديدات إسرائيلية تتهمها بتمويل “حزب الله” اللبناني.

وقالت “الفاضل” في بيان عبر صفحتها في “فيس بوك”، مساء الثلاثاء 22 من تشرين الأول، إن كل ما يتم تداوله من أخبار عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية “أخبار كاذبة وعارية عن الصحة ولا أساس لها”.

وأوضح البيان أن شركة الفاضل للصرافة المساهمة المغفلة الخاصة لا تتبع إلى أي جهة أو منظمة، مشيرًا إلى أنها “شركة مرخصة أصولًا تعمل وفق الأنظمة والتشريعات والقوانين في سوريا تحت إشراف ورقابة مصرف سوريا المركزي”.

تهديدات إسرائيلية “للفاضل”

كان موقع “صوت العاصمة” المحلي، قال الثلاثاء، إن إدارة شركة الفاضل للحوالات المالية، تلقت تهديدات عبر اتصالات من أرقام مجهولة من قبل أجانب يتحدثون اللغة العربية “المكسّرة”.

وذكر الموقع أن المتصلين حمّلوا إدارة الشركة مسؤولية المساهمة بتمويل “حزب الله”، واتهموها بأنها أحد الأذرع الاقتصادية للحزب.

ونقل الموقع عن مصدر قال إنه من داخل الشركة أن سيارات تتبع لـ”حزب الله” قامت بنقل كميات ضخمة من الأموال من فرع الشركة في حي المزة إلى جهة غير معروفة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

تأتي التهديدات بعد يومين من استهداف الجيش الإسرائيلي لفروع جمعية “القرض الحسن” في بيروت، واعتبارها “كيانًا إرهابيًا” يُسهم في تمويل “حزب الله” وتأمين الأموال اللازمة لشراء السلاح.

عقوبات أمريكية على الشركة

شركة “الفاضل” إحدى أكبر شركات الحوالات في سوريا، وتتميز بكسرها للقوانين التي تُجرّم التعامل بالنقد الأجنبي، إذ تسلّم المبالغ المالية بالعملات الأجنبية علنًا في فروعها، بعد تحويلها من قبل المستفيدين من خارج سوريا.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، أدرجت في 30 من أيار 2023، ثلاثة أشقاء يمتلكون شركة “الفاضل” للحوالات المالية، على لائحة العقوبات الأمريكية، لتقديمها المساعدة المالية للنظام السوري و”حزب الله” و”فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.

وبحسب بيان الخزانة حينها فإن شركة “الفاضل” تعود ملكيتها لثلاثة أشقاء من عائلة “بلوي” المنحدرة من بلدة نبّل في ريف حلب، وهم فاضل ومطيع ومحمد بلوي.

وهم الوحيدون المخولون بالعمل نيابة عن “حزب الله” من قبل مصرف سوريا المركزي، بحسب الخزانة الأمريكية.

وذكرت الوزارة أن شركة “الفاضل” سهلت عمليات تحويل بملايين الدولارات منذ عام 2021 لحسابات في مصرف سوريا المركزي المدرج على لائحة العقوبات من قبل الولايات المتحدة، وأتت هذه التحويلات لصالح حكومة النظام السوري.

كما استخدم “حزب الله” المدرج على لائحة العقوبات الأمريكية، شركة “الفاضل” لتحويل أموال من دول أخرى في المنطقة إلى سوريا.

وسهلت “الفاضل” أيضًا حتى منتصف عام 2021 الدفعات من النظام السوري إلى محمد قاسم البزال، وهو المسؤول المالي في “حزب الله” ومدرج على لائحة العقوبات الأمريكية، وذلك مقابل شحنات من النفط الإيراني.

مَن أبرز رجال المال في شبكة الأسد و”حزب الله”

ضربة إسرائيلية لمنزل مالك الشركة

كانت إسرائيل استهدفت في شباط 2023 بناء في حي كفرسوسة بمدينة دمشق، وقالت مصادر “صوت العاصمة” حينها، إن البناء تعود ملكيته لفاضل بلوي أحد مُلاك شركة الفاضل للحوالات.

وعلم “صوت العاصمة” حينها من مصادره أن البناء المستهدف يُستخدم كمركز للدعم اللوجستي ومقر للاجتماعات الخاصة بأفراد وحدة التمويل ونقل الأموال في “حزب الله”.

من خلال المعلومات المنشورة على موقع شركة “الفاضل“، فإنها تأسست عام 2010، وفي عام 2015 تحوّلت الى شركة مساهمة مغفلة خاصة مرخصة من قبل مصرف سوريا المركزي.

يقع مقر الشركة الرئيسي في دمشق، ومع حلول عام 2018 أطلقت الشركة فروعًا جديدة لها في حلب واللاذقية وحماة.

كما افتتحت فرعًا لها في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، حيث ينفذ قادة ومستشارون إيرانيون وفي “حزب الله”.

اقرأ المزيد: إسرائيل تحدد شبكة إمداد “حزب الله” في سوريا

شبكة إمداد “حزب الله” في سوريا

نشر الجيش الإسرائيلي تسجيلًا مصورًا يوضح عبر الخرائط آلية حصول “حزب الله” اعلى الأموال، جزء منها تقدمه إيران عبر سوريا، والآخر عبر جباية الأموال من اللبنانيين.

وأوضح التسجيل الذي نُشر عبر “إكس” بعدة لغات، مساء الاثنين 21 من تشرين الأول، أن إيران تقدم الأموال لـ”حزب الله” عبر ثلاث طرق، برًا وبحرًا وجوًا.

ملايين الدولارات نقلتها “وحدة عمليات النقل” التابعة لـ”حزب الله”، عبر سوريا، وفق التسجيل.

اقرأ أيضًا: خلدون حمية.. محرك “حزب الله” و”الفرقة الرابعة” ماليًا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة