إقبال على “ألعاب الذكاء” في رأس العين

  • 2024/10/28
  • 10:30 ص
مجموعة أطفال في رأس العين شمال غرلي الحسكة يمارسون ألعاب العقل والذكاء في مركز الرياضة والشباب التابع للمجلس المحلي- 20 من تشرين الأول 2024 (عنب بلدي)

مجموعة أطفال في رأس العين شمال غرلي الحسكة يمارسون ألعاب العقل والذكاء في مركز الرياضة والشباب التابع للمجلس المحلي- 20 من تشرين الأول 2024 (عنب بلدي)

تشهد مدينة رأس العين إقبالًا من الشباب على ألعاب العقل والذكاء، التي تعتبر إضافة جديدة للأنشطة المتاحة في المنطقة، حيث تشمل هذه الألعاب مجموعة من التحديات الذهنية مثل الشطرنج وألعاب الألغاز.

وأسهمت عدة فعاليات محلية في تعزيز هذا الاهتمام، مثل تنظيم بطولات ودورات تدريبية تستهدف مختلف الأعمار، كما لاقت هذه الفعاليات تفاعلًا من قبل المجتمع.

انطلقت رياضة ألعاب العقل والذكاء في رأس العين عام 2021 بتنظيم مديرية الرياضة والشباب التابعة للمجلس المحلي، ولاقت إقبالًا من مختلف الأعمار، إذ تتميز هذه الألعاب بقدرتها على تنمية التفكير الاستراتيجي، ما يجعلها جذابة للشباب الساعين إلى تحدي أنفسهم ومواجهة الأقران، كما توفر فرصة لتعزيز مهارات التركيز وتحسين القدرات الذهنية.

بدأ رامي الحسن، وهو يافع في الـ16 من العمر، ممارسة ألعاب العقل منذ عامين، بعدما تعرف إليها من خلال أصدقائه في المدرسة، موضحًا أن هذه الألعاب أصبحت جزءًا من أنشطته اليومية، حيث يمارسها بانتظام في مركز الرياضة والشباب لتحسين تركيزه وتطوير مهاراته في التحليل، خاصة عندما يستعد للامتحانات أو يواجه مسائل دراسية تتطلب التفكير العميق.

وقال رامي لعنب بلدي، إن الألغاز والمسابقات الجماعية تجعله يفكر بشكل أسرع، وتزيد من استجابته في حل المشكلات، مشيرًا إلى أنها تمنحه وأصدقاءه فرصة للتفاعل والتنافس، الأمر الذي يساعدهم على تطوير أفكارهم والاستفادة من تجارب بعضهم.

إقبال على ألعاب الذكاء في رأس العين شمال غربي الحسكة – 20 تشرين الأول 2024 (عنب بلدي)

قدرة على المنافسة

قال عمر الفرج (15 عامًا)، إنه يمارس ألعاب العقل والذكاء، وتحديدًا “السودكو”، منذ ثلاث سنوات بعد أن تعرف إليها من خلال إعلان لمديرية الرياضة والشباب عبر الإنترنت، وأوضح لعنب بلدي أنه يجد في هذه الألعاب تحديًا يستمتع به، حيث ساعدته على تحسين مهاراته في التركيز والتفكير الاستراتيجي.

“السودكو” لعبة من تسعة مربعات كبيرة و81 مكعبًا صغيرًا بعضها مرقمة، ويجب على اللاعب إكمال اللعبة بوضع الأرقام بلا تكرار أفقي أو عمودي ضمن المربعات التسعة الكبيرة.

وأضاف عمر أنه شارك في بطولة أقيمت باعزاز في 2022، حيث واجه لاعبين من مختلف المناطق، ما زاد خبرته وقدرته على المنافسة في بطولة “ألعاب العقل والذكاء” في الشمال السوري، مشيرًا إلى أن صعوبة الوصول إلى البطولات تعد عقبة كبيرة، حيث تقام في مناطق مثل ريف حلب الشمالي وإدلب.

ويتطلب ذلك التنسيق المسبق للدخول إلى الأراضي التركية ثم الانتقال إلى الشمال السوري، ما يضيف تعقيدات إضافية إلى عملية المشاركة في هذه الفعاليات.

المدرّسة ملاك السلطان أوضحت لعنب بلدي أن تجربتها في تعلم ألعاب العقل، وتحديدًا لعبة الشطرنج، بدأت قبل عام، موضحة أنها اختارت هذه الألعاب لأنها لا تحب الرياضات الحركية، التي تعتبر غير مرغوبة للفتيات في المناطق المحافظة.

وأضافت أن “ألعاب العقل والذكاء” توفر لها فرصة للتطور الذاتي والتفكير الإبداعي، إذ تجد ملاك في هذه الألعاب تحديًا مستمرًا، حيث تتطلب الذكاء والتركيز، ما يعزز مهاراتها العقلية ويمنحها شعورًا بالإنجاز.

ألعاب العقل والذكاء فرصة للتطوير الذاتي في رأس العين- 20 تشرين الأول 2024 (عنب بلدي)

إقبال واسع

بيّن نجم خطاب، مدرب لألعاب العقل والذكاء في مديرية الرياضة والشباب، أن هذه الرياضة تشهد إقبالًا واسعًا من الشباب، حيث يسجل في الصيف أكثر من 50 شخصًا لتعلم هذه الألعاب، وهو رقم كبير كونها جديدة على المنطقة.

كما ربط الإقبال عليها برغبة الشباب في تحسين مهاراتهم الفكرية والتنافسية، وفق ما ذكره لعنب بلدي.

يذهب المدربون في فصل الشتاء إلى المدارس لتنمية هذه المهارات لدى الأطفال، حيث وزعوا قسمًا كبيرًا من الألعاب على معلمين خضعوا لدورات حول طرق استخدام هذه الألعاب في التعليم.

كما أقيمت بطولات محلية بهدف تعزيز المنافسة بين اللاعبين، مع العمل على تأهيل لاعبين محترفين قادرين على التنافس مع لاعبين آخرين في الشمال السوري وتركيا، ما يسهم في رفع مستوى اللعبة في المنطقة، وفق نجم خطاب.

تتضمن أهم ألعاب العقل والذكاء في رأس العين مجموعة تحديات تعزز التفكير الاستراتيجي والتحليلي، منها لعبة الشطرنج، التي تتطلب تخطيطًا طويل الأمد، بالإضافة إلى ألعاب الألغاز مثل “السودوكو”، التي تحسن من مهارات حل المشكلات والتركيز، وتشمل أيضًا ألعاب الذاكرة، التي تعزز القدرة على التذكر، وألعاب الورق وبناء المكعبات التي تساعد في تنمية التفكير النقدي واتخاذ القرارات.

بطولات للرياضات الذهنية

قال مدير مكتب الرياضة والشباب في المجلس المحلي برأس العين، مروان القاضي، لعنب بلدي، إن المديرية تبذل جهودًا لزيادة عدد الرياضات المتاحة في رأس العين، بما في ذلك ألعاب العقل والذكاء، موضحًا أن هذه الألعاب مهمة لتحسين مهارات صغار السن، حيث تعزز التفكير لديهم والتخطيط والقدرات العقلية.

وأضاف لعنب بلدي، أن المديرية نظمت بطولتين متتاليتين في رأس العين وشاركت في بطولة بالشمال السوري، حقق خلالها اللاعبون مراكز متقدمة، مع الإشارة إلى أن المديرية تعمل على توسيع نطاق هذه الألعاب لتشمل جميع المناطق، وخاصة الريف الواسع، لتعزيز ثقافة المنافسة وتنمية المهارات الفكرية لدى الشباب.

ويعتمد الراغبون في تعلم ألعاب العقل والذكاء على مديرية الرياضة والشباب، إذ تتيح لهم فرص التعلم والمشاركة في دورات تدريبية مجانية، والمنافسة في البطولات المحلية.

وشهدت المنطقة إنشاء ملعب رياضي ومسبح ومركز لألعاب العقل والذكاء عام 2021، كما تحظى الكرة الطائرة شعبية في رأس العين، وتلقى إقبالًا من قبل الشباب، وتقام بطولات على فترات زمنية متقاربة، بعضها بجهود فردية، وأخرى بإشراف مديرية الرياضة.

وبلغت تكلفة إعادة تأهيل وبناء الملعب ومكتب الرياضة والشباب أكثر من 150 ألف دولار أمريكي، واختلفت الآراء بشأن إعادة بناء الملعب ومركز الرياضة والشباب، حيث اعتبر البعض أن هذا الأمر ليس أساسيًا في ظل الحاجة الملحة لتقديم الدعم لذوي الدخل المحدود والفقراء، بينما يرى آخرون أنه ضرورة ملحة لتطوير قطاع الرياضة وتوفير أبسط متطلباتها، ومنها الملاعب.

عشرة فرق تتنافس على بطولة دوري رأس العين

مقالات متعلقة

  1. بطولة لألعاب العقل والذكاء في رأس العين
  2. دون أحزمة وبطولات.. إقبال على "الكاراتيه" في رأس العين
  3. ألعاب الذكاء.. نشاط رياضي للأطفال دون 14 عامًا في ريف حلب
  4. عشرة فرق تتنافس على بطولة دوري رأس العين

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية