أمريكا تعلن قتل مسؤول لتنظيم “الدولة” بالعراق

جنود من الجيش الأمريكي والعراقي يتبادلون التحية في حي مسيطر عليه على حساب تنظيم الدولة في الموصل بالعراق- 8 من تموز 2017 (سينتكوم)

camera iconجنود من الجيش الأمريكي والعراقي يتبادلون التحية في حي مسيطر عليه على حساب تنظيم "الدولة" في الموصل بالعراق - 8 تموز 2017 (سينتكوم)

tag icon ع ع ع

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مقتل من وصفته بـ”أكبر مسؤول” لتنظيم “الدولة الإسلامية” في شمالي العراق خلال عملية أمنية مشتركة مع قوات الأمن العراقية.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) عبر “إكس” اليوم، الجمعة 18 من تشرين الأول، بيانًا قالت فيه إن قوات الأمن العراقية، بالشراكة مع “قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب”، نفذت ضربة أسفرت عن مقتل “مسؤول كبير” في التنظيم.

وأضافت أن القوات العراقية نفذت غارات جوية في شمال شرقي العراق، في 15 من تشرين الأول الحالي، أسفرت عن مقتل أربعة أعضاء من تنظيم “الدولة”، بمن في ذلك أحد كبار القادة.

ووفق “سينتكوم”، نُفذت الضربة لتعطيل وتفكيك شبكات هجمات التنظيم في العراق، مشيرة إلى أن العملية جرت بالتعاون مع قوات التحالف الدولي.

“القيادي الكبير” قالت “سينتكوم” التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، إنه شهدة علاوي صالح عليوي البجاري، المعروف أيضًا بلقب “أبو عيسى”، وكان يشغل منصب “والي كركوك” في التنظيم.

وأضافت أن البجاري هو “أكبر مسؤول” في التنظيم بمنطقة شمالي العراق.

وأظهرت عملية التقييم الأولية التي أعقبت الضربة وجود أحزمة ناسفة “انتحارية” وأسلحة ومتفجرات وذخيرة عديدة، مشيرة إلى أنه لا توجد أي مؤشرات على وقوع إصابات بين المدنيين.

وأورد بيان “سينتكوم” تصريحًا لقائدها مايكل إريك كوريلا، قال فيه، “لا يزال تنظيم (الدولة الإسلامية) يشكل تهديدًا للمنطقة ولحلفائنا وكذلك لوطننا. ستواصل القيادة المركزية الأمريكية، إلى جانب شركائنا في التحالف والعراق، ملاحقة هؤلاء الإرهابيين بقوة”.

الإعلان الأمريكي جاء بعد أكثر من شهر على آخر تحدث عن مقتل ستة قادة “بارزين” من تنظيم “الدولة” خلال عملية أمنية أطلق عليها اسم “وثبة الأسود” في نهاية آب الماضي بمحافظة الأنبار العراقية.

وقالت قيادة العمليات العراقية عبر بيان، في 13 من أيلول الماضي، إن عملية “وثبة الأسود” استهدفت مقار ومضافات قيادات التنظيم في صحراء الأنبار، وتبعتها ثلاث عمليات برية وإنزال للقوات المحمولة جوًا بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش العراقي وجهد فني لمستشاري التحالف الدولي، وأسفرت عن مقتل قادة “بارزين” في التنظيم.

وفي مطلع أيلول الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن فلول تنظيم “الدولة” لم تعد تشكل خطرًا على الدولة العراقية، مطالبًا بانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية حددت بالاتفاق مع العراق الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “الدولة” في العراق حتى عام 2025، وفي سوريا حتى 2026.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة