منبج.. “الإدارة الذاتية” تتراجع عن تعديل المنهاج

أحد الصفوف التعليمية في مدينة منبج شرقي محافظة حلب شمالي سوريا- 28 من نيسان 2024 (الإدارة الذاتية)

camera iconأحد الصفوف التعليمية في مدينة منبج شرقي محافظة حلب شمالي سوريا- 28 من نيسان 2024 (الإدارة الذاتية)

tag icon ع ع ع

تراجعت هيئة التربية والتعليم في “الإدارة الذاتية”، شمال شرقي سوريا، عن المنهاج الجديد الذي طرحته في مدينة منبج شرقي محافظة حلب، عقب احتجاجات وإضراب استمر في المنطقة لأكثر من 20 يومًا رفضًا للمنهاج.

وقالت “الهيئة” عبر “فيس بوك”، الخميس 17 من تشرين الأول، إنها قررت الاستمرار في العملية التعليمية بمنبج اعتمادًا على المنهاج القديم.

ولفتت إلى أنها ستضيف بعض المواد على المنهاج القديم، دون تحديد ما هي هذه المواد.

وأضافت أن تطبيق قرار المنهاج الجديد الصادر عنها سيسري في بعض المدارس في منبج خلال العام الدراسي الحالي، دون تحديدها بدقة.

ووفق التعميم الصادر عن “الإدارة”، سيستمر التحضير لتطبيق المنهاج الدراسي الجديد خلال العام المقبل.

وقالت “الإدارة الذاتية” إن التعميم صدر بعد عدة لقاءات واجتماعات موسعة مع المجتمع المحلي.

ومنذ أيلول الماضي، اندلعت احتجاجات في منبج وريفها، على خلفية طرح “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على المنطقة لمنهاج تعليمي جديد، يشمل مواد تعليمية اعتبرها سكان منبج ومناطق أخرى في شمال شرقي سوريا “مسيئة لثقافتهم”.

وأغلقت منبج محالها وأسواقها التجارية منذ أيام، وخرج محتجون في مظاهرات سلمية في الساحات العامة، وأمام مبنى هيئة التربية والتعليم، أحدثها كان الثلاثاء 15 من تشرين الأول، وانتهت بهجوم القوات الأمنية على المحتجين.

اقرأ أيضًا: منبج.. إضراب مستمر ضد المنهاج الدراسي

وفي حديث سابق لعنب بلدي، قال مصدر مسؤول في هيئة الشؤون الاجتماعية بـ”الإدارة الذاتية” إن من وصفها بـ”الجهات المحرضة” تلعب على وتر عدم وجود اعتراف بالمنهاج، والاعتياد على دراسة منهاج النظام لسنوات طويلة، ما يخلق بلبلة في حال تغيره.

وأضاف أن لـ”الإدارة الذاتية” رؤية سياسية ومجتمعية للوضع في المنطقة، وتسمح بالمظاهرات السلمية، لكن من خلال قوانين وشروط واجب اتباعها، عبر تقديم طلب بموضوع المظاهرة واللافتات التي سيتم حملها وطلب حماية “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) وألا يشغل المحتجون الشوارع.

الاحتجاجات الحالية في منبج ليست الأولى من نوعها، إذ سبق وشهدت محافظة دير الزور والحسكة والرقة احتجاجات مشابهة خلال العام الماضي، مع المحاولة الأولى لطرح المنهاج.

وتضمن منهاج “الإدارة الذاتية” العديد من الجزئيات التي اعتبرت إشكاليات بالنسبة لسكان شمال شرقي سوريا، منها خريطة كردستان التي تضم أجزاء من سوريا، إلى جانب جمل نُسبت لمؤسس حزب “العمال الكردستاني” تركي الجنسية، عبد الله أوجلان، وعرّفته على أنه “فيلسوف”، ومواد أخرى تتعلق بأديان مختلفة.

اقرأ أيضًا: مع بدء العام الدراسي.. عودة أزمة منهاج “الإدارة الذاتية”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة