ضحايا بغرق قارب مهاجرين قبالة اليونان

مهاجرون يجلسون في قارب بعد إنقاذهم من قبل خفر السواحل اليوناني قبالة جزيرة ساموس اليونانية-23 من أيلول 2024 (أسوشيتد برس)

camera iconمهاجرون في قارب بعد إنقاذهم من قبل خفر السواحل اليوناني قبالة جزيرة ساموس اليونانية -23 أيلول 2024 (أسوشيتد برس)

tag icon ع ع ع

توفي أربعة مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل جزيرة كوس اليونانية جنوب شرق بحر إيجه، في حين تم إنقاذ 27 شخصًا آخرين كانوا على متن القارب.

وذكر خفر السواحل اليوناني، أن الحادث وقع بعد قيام قائد القارب بمناورة خاطئة، ما أدى إلى سقوط عشرة ركاب في البحر، حيث توفيت امرأتان وطفلان، بينما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال الناجين ونقلهم إلى بر الأمان، بينما لم يتم إدراج أي شخص في عداد المفقودين، وفق ما ذكرته وكالة “أسوشيتد برس” اليوم، الأربعاء 16 من تشرين الأول.

وفي حادث منفصل صباح اليوم، أنقذت سفينة شحن 96 مهاجرًا بعد غرق قاربهم قبالة جزيرة جافدوس الصغيرة، بالقرب من جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وكالة “رويترز“، أن أربع سفن أخرى وطائرة هليكوبتر تبحث عن أي مفقودين آخرين.

وفي وقت سابق الثلاثاء 15 من تشرين الأول، قال خفر السواحل اليوناني، إنه إنقذ 81 مهاجرًا من سفينة تقطعت بها السبل في طريقها من تركيا إلى إيطاليا.

وقال مهاجرون تم إنقاذهم للسلطات اليونانية، إنهم دفعوا 8500 دولار لكل منهم مقابل الرحلة، وفق ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

اقرأ المزيد: ثلاثة قوارب لمهاجرين تغرق قبالة اليونان

نائبة وزير الهجرة اليوناني، صوفيا فولتبسي، حذرت، الثلاثاء، من أن الحروب في الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى جانب تأثيرات تغير المناخ، ستزيد من الضغط على أوروبا نتيجة للهجرة، بحسب “أسوشيتد برس“.

وقالت صوفيا إن ميثاق الهجرة التاريخي الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي في أيار الماضي، لا يزال يفتقر إلى الشروط العملية.

من المقرر أن يدخل ميثاق الهجرة للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في منتصف عام 2026 بعد جولة جديدة من المفاوضات مع الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد والتي من المتوقع أن تستمر حوالي عام.

يتضمن الميثاق إقامة منشآت حدودية من أجل بقاء جماعات معينة من طالبي اللجوء في أثناء خضوعهم للفحص، وإعادتهم إلى بلادهم في حال ثبات عدم أهليتهم للحصول على صفة اللجوء.

وسوف تتمكن الدول التي تتلقى طلبات لجوء كثيرة من المطالبة، بإرسال طالبي اللجوء إلى دول أوروبية أخرى.

تعد اليونان نقطة دخول رئيسة للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، حيث يعبر معظمهم من تركيا وليبيا في قوارب غير آمنة، ما يتسبب في حدوث حالات غرق متكررة.

في 24 من أيلول الماضي، توفي أربعة من أصل 30 مهاجرًا بعد غرق قاربهم قبالة جزيرة ساموس اليونانية، حيث كان جميع الضحايا من النساء، بحسب “رويترز“.

اقرأ المزيد: المحكمة الأوروبية تدين ألمانيا لترحيلها سوريًا إلى اليونان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة