زيلينسكي يقدم خطة أوكرانية لـ”النصر”

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعرض "خطة النصر" أمام البرلمان- 16 من تشرين الأول 2024 (رويترز)

camera iconالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعرض "خطة النصر" أمام البرلمان - 16 تشرين الأول 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام البرلمان عن خطة لـ”النصر” على روسيا، فيما ردّت روسيا بالسخرية من الخطة.

وقالت وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 16 من تشرين الأول، إن الخطة الأوكرانية تتضمن خمس نقاط رئيسية لتحقيق النصر ضد القوات الروسية في موعد أقصاه العام المقبل، بينما هناك ثلاث نقاط أخرى سرية، لم يعلن عنها الرئيس الأوكراني.

وتتضمن الخطة التي يعتمد تنفيذها على حلفاء أوكرانيا، انضمام الأخيرة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) دون أي شروط، وقال زيلينسكي، “نحن ندرك أن عضوية (الناتو) هي مسألة تتعلق بالمستقبل وليس الحاضر”.

النقطة الثانية تشمل تسليح أوكرانيا بشكل أكبر وتعزيز صناعتها الدفاعية، وتعزيز قدرات الدفاع الجوي، وإزالة القيود المفروضة على استخدام الأسلحة، ومواصلة العمليات العسكرية الأوكرانية على الأراضي الروسية.

وتتمثل النقطة الثالثة في قيام حلفاء أوكرانيا الغربيين بردع روسيا عن أي “عدوان” آخر، من خلال تأكيدهم لموسكو أن أي خطوة من قبلها ستكون لها عواقب.

فيما تشمل النقطة الرابعة وضع حزمة ردع استراتيجية شاملة غير نووية على الأراضي الأوكرانية، وستكون كافية لحمايتها من أي تهديد عسكري من روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني، إن هناك أيضًا ملحقًا سريًا للنقطة الرابعة، لكنه لم يدخل في مزيد من التفاصيل بشأن ما تنطوي عليه استراتيجية الردع المقترحة.

أما النقطة الخامسة فتشمل توقيع أوكرانيا اتفاقية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين لم يذكر اسمهم، من شأنها أن تسمح بالاستثمارات المشتركة واستخدام الموارد الطبيعية لأوكرانيا، والتي قال زيلينسكي إنها تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.

وأضاف أن هذه الموارد تشمل على وجه الخصوص اليورانيوم والتيتانيوم والليثيوم والجرافيت وغيرها من الموارد ذات القيمة الاستراتيجية، على أن يقوم الغرب في الدفاع عن الموارد المعدنية الطبيعية لأوكرانيا من الهجمات الروسية، فضلًا عن تعهدات بإعادة الإعمار بعد الحرب.

اقرأ المزيد: أوكرانيا تشن هجومًا على روسيا.. إغلاق مطارات في موسكو

حضر خطاب زيلينسكي كبار القادة العسكريين والاستخباراتيين والسياسيين، فضلًا عن أعضاء البرلمان.

وقال زيلينسكي، إنه سيتوجه إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الخميس 17 من تشرين الأول، لتقديم خطته.

في المقابل، وصف المتحدث باسم “الكرملين”، دميتري بيسكوف “خطة النصر” بأنها “سريعة التبخر”، قائلًا، “لتحقيق السلام، يجب على كييف أن تصحو وتدرك الأسباب التي أدت إلى الصراع”، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف بيسكوف، “على الأرجح هي نفس خطة الأمريكيين للقتال معنا حتى آخر أوكراني، التي قام زيلينسكي بتمويهها ووصفها بأنها خطة سلام”.

في نهاية أيلول الماضي، التقى زيلينسكي بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، حليفه الرئيس، في واشنطن لتقديم الخطة، وفي جولة أوروبية سريعة لاحقة، التقى الرئيس الأوكراني زعماء بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لمناقشة الخطة.

كانت أوكرانيا هاجمت منطقة كورسك الروسية، في 6 من آب الماضي، واستولت على جزء من الأراضي في أكبر هجوم أجنبي على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، وقال الرئيس الروسي حينها، إن روسيا سترد على الهجوم بشكل مناسب.

اقرأ المزيد: “الناتو” يحذر من شتاء “قاسٍ” في أوكرانيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة