ألمانيا تحاكم سوريًا بتهمة ارتكاب جرائم حرب

المتهم (عمار. أ) خلال دخوله إلى قاعة المحكمة في مدينة شتوتغارت الألمانية- 15 من تشرين الأول 2024 (SWR)

camera iconالمشتبه به (عمار. أ) خلال دخوله إلى قاعة المحكمة في مدينة شتوتغارت الألمانية- 15 تشرين الأول 2024 (SWR)

tag icon ع ع ع

بدأت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة شتوتغارت الألمانية، الثلاثاء 15 من تشرين الأول، بمحاكمة سوري يُشتبه في انتمائه إلى “حزب الله” اللبناني، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

ويتهم مكتب المدعي العام الاتحادي المشتبه به “بارتكاب جرائم حرب وتعذيب وحرمان من الحرية، كما أنه تزعم ميليشيا مسلحة انضمت لـ(حزب الله) خلال مساندته النظام السوري”، وفق ما نقلته قناة “SWR” الألمانية.

المشتبه به (عمار. أ) البالغ من العمر 32 عامًا، كان يقود ميليشيا شيعية، مهمتها ترهيب وطرد السكان السنّة في مدينة بصرى الشام بريف درعا، ومن أجل تحقيق ذلك، تم ارتكاب انتهاكات وحشية وعمليات قتل ونهب وتدمير منازل الضحايا، وفق القناة الألمانية.

وذكرت “SWR” أن المدعى عليه هاجم عائلة سنّية بمنزلها في آب 2012 مع مقاتلين آخرين من ميليشياته، وقُتل أحد الأشخاص برصاص عنصر من الميليشيا، التي سرقت كذلك أثاث المنزل، وقبل مغادرتها أضرمت النار فيه.

كما أن المشتبه به متهم باعتقال وإساءة معاملة السكان السنّة في بصرى الشام في عامي 2013 و2014، وفي إحدى الحالات، تم تسليم الضحايا إلى فرع “المخابرات العسكرية”، وهناك تعرضوا للتعذيب الشديد، واحتُجز واحد منهم على الأقل لعدة أسابيع.

وألقي القبض على المشتبه في منطقة راين نيكار بولاية بادن فورتمبرغ الألمانية في كانون الأول 2023، بناء على دعاوى قضائية رفعها ذوو الضحايا في المحاكم الألمانية.

وتُليت الاتهامات في بداية المحاكمة، وكان أحد الضحايا حاضرًا في قاعة محكمة شتوتغارت، وانهار لفترة وجيزة في أثناء وصف تفاصيل الجريمة.

وقال أحد المتحدثين في المحكمة الإقليمية العليا بشتوتغارت، لارس كيمنر، إن سبب قيام ألمانيا بمحاكمة شخص رغم ارتكابه انتهاكات في سوريا، يعود إلى مبدأ الولاية القضائية العالمية، الذي يتيح لألمانيا مقاضاة أشخاص ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية في أي مكان بالعالم، ويهدف هذا إلى ضمان ألا يشعر المشتبه به وكأنه في ملاذ آمن بأي مكان في العالم.

اقرأ المزيد: ألمانيا.. محاكمة ثلاثة سوريين بتهمة الانتماء لتنظيم “الدولة”

كانت ألمانيا سعت خلال السنوات الماضية لمحاكمة ضباط وعناصر سوريين ارتكبوا انتهاكات في سوريا، أبرزهم الضابط السابق لدى النظام السوري، أنور رسلان، الذي صدر بحقه حكم نهائي بالسجن مدى الحياة من قبل المحكمة الفيدرالية العليا في مدينة كوبلنز جنوب غربي ألمانيا، في 5 من آب الماضي.

وقالت المحكمة الفيدرالية العليا في مدينة كوبلنز، إنها رفضت استئنافًا تقدم به محامو رسلان، ضد إدانته بالإشراف على إساءة معاملة المعتقلين في سجون النظام السوري، وفق ما ذكرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأكد الادعاء الألماني أن رسلان أشرف على “التعذيب المنظم والوحشي” لأكثر من أربعة آلاف معتقل بين نيسان 2011 وأيلول 2012، ما أسفر عن وفاة 58 شخصًا على الأقل، حيث أثبت القضاء وجود أدلة تحمّله المسؤولية عن 27 حالة وفاة على الأقل.

اقرأ المزيد: القضاء الألماني يصدر قرارًا نهائيًا بالسجن المؤبد بحق أنور رسلان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة