زمالة للصحفيين حول قضايا الهجرة

صحفيون خلال خضوعهم لزمالة سابقة في مركز أبحاث كندا- 12 من حزيران 2024 (CERC Migration)

camera iconصحفيون في زمالة سابقة بمركز البحوث والدراسات في الهجرة والتكامل - 12 حزيران 2024 (CERC)

tag icon ع ع ع

يستقبل مركز البحوث والدراسات في الهجرة والتكامل (CERC) طلبات المتقدمين لزمالة الصحافة في مجال الهجرة.

تهدف الزمالة إلى تعزيز التعاون ونقل المعرفة بين الباحثين والصحفيين الكنديين أو الدوليين، حول الموضوعات المتعلقة بالهجرة والاندماج من خلال المعرفة المستندة إلى الأدلة والحقائق.

سيكون الموعد النهائي للتقديم على الزمالة في 1 من تشرين الثاني المقبل، بينما سيتم إعلام المرشحين الفائزين بالزمالة في كانون الثاني 2025.

تُعقد فترة الزمالة في جامعة “تورنتو متروبوليتان” الكندية لمدة تتراوح بين 20 و35 يومًا، في الفترة من 1 من آذار إلى 30 من تشرين الثاني 2025.

تمنح الزمالة الفرصة للصحفيين لتطوير مهاراتهم المهنية، مع إمكانية الوصول إلى أحدث الأفكار البحثية في مجال الهجرة.

خلال فترة الزمالة، سيقوم المشاركون بتنفيذ مشروع بحث ميداني، ويتواصلون مع فريق من الخبراء من الباحثين الكنديين والدوليين وأصحاب المصلحة المحليين.

سيحصل المتقدمون الناجحون على منحة مالية تغطي تكاليف الإقامة والسفر بقيمة إجمالية تبلغ 4000 دولار كندي (2950 دولارًا أمريكيًا).

اقرأ المزيد: مسابقة دولية للصحفيين حول هجرة العمالة

توفر الزمالة فرصة فريدة للتطوير المهني للصحفيين (في مجال الصحافة الرقمية أو المطبوعة أو الإذاعية أو التلفزيونية) لاكتساب أحدث الأفكار البحثية في مجال أبحاث الهجرة.

الزمالة متاحة للصحفيين العاملين والصحفيين المستقلين الذين يغطون بانتظام السياسة أو المجتمع أو الثقافة أو الاقتصاد، فيما يتعلق بالقضايا الوطنية أو الدولية.

يجب أن تكون لدى المتقدم خبرة عمل إعلامية لا تقل عن خمس سنوات، مع أمثلة على العمل الذي يغطي قضايا معقدة ذات نطاق دولي، ويجب على المتقدمين تضمين مجالات الهجرة التي تهمهم في طلبهم.

ينبغي أن يتضمن طلب التقديم على الزمالة سيرة ذاتية مختصرة (أربع صفحات كحد أقصى)، وخطابًا تعريفيًا (صفحتان بحد أقصى) يصف دوافع التقديم على الزمالة، والمشروع الحالي الذي يثير اهتمام عمل الصحفي أو بحثه.

كما يجب أن يتضمن الملف التعريفي للصحفي، وصفًا للأنشطة المقترحة في أثناء إقامته (على سبيل المثال، إجراء بحث ميداني، أو تقديم عرض تدريبي إعلامي، أو قيادة ورشة عمل حول مشروع بحثي، أو التواصل مع المنظمات).

على الصحفي إرفاق اثنتين أو ثلاث عينات عمل ذات صلة بقضايا الهجرة، مع خطاب توصية اختياري من المشرف في إحدى المؤسسات الإعلامية التي نشرت أو أنتجت عمله.

مركز البحوث والدراسات في الهجرة والتكامل مقره مدينة تورونتو الكندية، ينتج أبحاثًا مبتكرة حول الروابط بين عمليات الهجرة وما بعد الهجرة، والتنقل القسري والطوعي، والهجرة الداخلية والدولية، ودور بلدان المنشأ والعبور.

اقرأ المزيد: زمالة للصحفيين لإعداد تقارير استقصائية عن دول اللجوء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة