سوريا.. السماح بالقطع الأجنبي في قطاع السياحة

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconأوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أصدرت حكومة النظام السوري، اليوم، الاثنين 14 من تشرين الأول، قرارًا يسمح لمواقع العمل السياحي المرخصة من قبل وزارة السياحة باستيفاء عمولات خدماتها المحددة بالقطع الأجنبي.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء عبر “فيس بوك” أن رئيس الحكومة، محمد غازي الجلالي، أصدر قرارًا يقضي بالسماح لمواقع العمل السياحي المرخصة وفق أحكام القانون “2” لعام 2009، في أثناء ممارستها عملها باستيفاء عمولات خدماتها بالقطع الأجنبي أصولًا.

كما سمح القرار باستيفاء تكاليف الخدمات السياحية المتوجب تحصيلها بالقطع الأجنبي، وفقًا لطبيعة الخدمة أو البرامج السياحية المعلن عنها من قبل هذه المواقع، بعد حصولها على الموافقات اللازمة، بما لا يتعارض مع أحكام أنظمة القطع الأجنبي النافذة.

ويأتي القرار مع تزايد مستمر في أعداد النازحين اللبنانيين القادمين إلى سوريا، جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على جنوبي لبنان.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم، الاثنين، أن نحو 276 ألف نازح عبروا من لبنان إلى سوريا، 60% منهم دون 18 سنة، وبحسب المفوضية، فإن 70% من عدد النازحين هم سوريون، و30% منهم لبنانيون.

يحتاج اللبنانيون القادمون إلى إجراء تعاملات نقدية في الحياة اليومية ومستلزماتها، كالحجوزات الفندقية وغيرها، ما يعني الدفع بالدولار الأمريكي، العملة المعتمدة بشكل رئيسي في التعاملات اليومية في لبنان، إلى جانب الليرة اللبنانية.

وبحسب النشرة الرسمية الصادرة عن “مصرف سوريا المركزي”، اليوم، الاثنين، يبلغ سعر الدولار 12500 ليرة للشراء، و12265 ليرة سورية للمبيع.

نحو 276 ألف نازح من لبنان إلى سوريا

عقوبة للتعامل بالدولار

يشدد النظام السوري في مناطق سيطرته على المواطنين السوريين لمنع التداول والتعامل بالدولار الأمريكي، وقبل أسبوع، اعتقل فرع الأمن الجنائي التابع لوزارة الداخلية بحكومة النظام السوري سبعة أشخاص في مدينتي حلب ودير الزور، بتهمة التعامل بالدولار الأمريكي والعمل بالحوالات المالية.

وقالت وزارة الداخلية عبر بيان، في 7 من تشرين الأول، إنه ضبط بحوزة خمسة أشخاص في حلب مبلغ 3500 دولار أمريكي، بالإضافة إلى مبلغ 31 مليونًا و600 ألف ليرة سورية.

وأضاف البيان أن الاعتقال جاء في إطار ملاحقة المتعاملين بغير الليرة السورية ومن يعملون بالحوالات المالية بطريقة غير قانونية.

كما ألقى فرع الأمن الجنائي القبض على شخصين بتهمة التعامل بالعملات الأجنبية في محافظة دير الزور، وصادر مبلغ ألفي دولار أمريكي و مليونًا و600 ألف ليرة سورية كانت بحوزتهم، بحسب وزارة الداخلية.

النظام يعتقل سوريين بتهمة “التعامل بالدولار”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة