أمريكا تعتقل مشتبهًا به بالتخطيط لاغتيال ترامب

  • 2024/10/14
  • 11:13 ص
المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب خلال التجمع الانتخابي الذي قيل إنه تعرض فيه لمحاولة اغتيال بولاية كاليفورنيا- 13 من تشرين الأول 2024 (فرانس برس)

المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب خلال التجمع الانتخابي الذي قيل إنه تعرض فيه لمحاولة اغتيال بولاية كاليفورنيا- 13 من تشرين الأول 2024 (فرانس برس)

قالت السلطات الأمريكية، الأحد 14 من تشرين الأول، إنها اعتقلت رجلًا يشتبه بأنه كان يخطط لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الحالي، دونالد ترامب، في ولاية كاليفورنيا.

وذكرت هيئة الخدمة السرية الأمريكية في بيان مشترك مع مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل، أن رجلًا ألقي القبض عليه بتهمة حيازة سلاح بالقرب من تجمع انتخابي لترامب في كاليفورنيا.

وقال قائد شرطة مقاطعة ريفرسايد، تشاد بيانكو، إنه ربما تم منع محاولة اغتيال ثالثة للمرشح الرئاسي الجمهوري ترامب، وفق ما ذكره موقع “إكسيوس” الأمريكي.

من جهتها، قالت شبكة “CNN” الأمريكية، إن المشتبه به كان يمتلك بشكل غير قانوني بندقية ومسدسًا ومخزنًا عالي السعة، وتمكن من الوصول إلى محيط أولي بالقرب من التجمع الانتخابي في كوتشيلا.

وذكرت الشرطة الأمريكية، أن المشتبه به يدعى فيم ميلر (49 عامًا) من لاس فيجاس، وعند وقوفه على نقطة تفتيش أدركت السلطات وجود بعض المخالفات لديه، حيث كان الجزء الداخلي من سيارته في حالة من الفوضى، وكانت السيارة غير مسجلة، وتحمل لوحة ترخيص مزيفة.

وأوضح قائد شرطة مقاطعة ريفرسايد، أن ميلر كان بحوزته عدة رخص قيادة وجوازات سفر تحمل أسماء مختلفة، مشيرًا إلى أن ميلر ادعى أنه صحفي ليتمكن من دخول التجمع الانتخابي.

وأضاف أنه تم القبض على ميلر قبل تجمع ترامب، ووُجهت إليه تهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالأسلحة النارية، ثم أطلق سراحه لاحقًا بكفالة قدرها 5000 دولار، على أن يمثل أمام المحكمة في 2 من كانون الثاني المقبل.

وقال مسؤولان فيدراليان لشبكة “CNN”، إنه لا يوجد دليل في الوقت الحالي يشير إلى أن ميلر كان يحاول اغتيال الرئيس السابق، لكنها ستواصل التحقيقات في ذلك.

اقرأ المزيد: الشرطة الأمريكية تكشف عن المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب

كان ترامب نجا من محاولة اغتيال في تموز الماضي، عندما مرت رصاصة بالقرب من أذنه خلال تجمع انتخابي في باتلر بولاية بنسلفانيا.

وفي أيلول الماضي، وُجهت تهمة إلى رجل آخر بمحاولة اغتيال ترامب، بعد أن اكتشف عملاء الخدمة السرية اختباءه وبحوزته بندقية بالقرب من ملعب الغولف الخاص بترامب في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دعا إيران إلى “وقف التآمر” على المرشح الرئاسي الجمهوري، دونالد ترامب، ومسؤولين أمريكيين سابقين، مؤكدًا أن أي محاولة لاغتيال ترامب ستُعتبر عملًا حربيًا، وفق ما ذكرته صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية في 12 من تشرين الأول.

في حين طلبت حملة ترامب من السلطات الأمريكية توفير طائرة عسكرية وتعزيز الإجراءات الأمنية في أثناء تنقلات ترامب.

وأشارت “بوليتيكو” إلى أن وزير الخارجية السابق، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، والمبعوث الأمريكي الخاص السابق لإيران، براين هوك، هم ضمن “الأهداف الإيرانية”.

ويتمتع ترامب بحماية جهاز الخدمة السرية كونه رئيسًا سابقًا، إضافة إلى ما لا يقل عن سبعة جنرالات ودبلوماسيين ومستشارين سياسيين مدنيين.

وتتألف بعض الفرق الأمنية من حوالي ستة أفراد، لكن صحيفة “بوليتيكو” تشير إلى أن هذا قد لا يكون كافيًا لدرء التهديدات.

اقرأ المزيد: كيف يستفيد ترامب من محاولة اغتياله لكسب الانتخابات

مقالات متعلقة

  1. الشرطة الأمريكية تكشف عن المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب
  2. أصوات الناخبين لا تحسم وحدها انتخابات أمريكا.. ماذا تعني خسارة ترامب
  3. ترامب يقبل الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية عن "الجمهوريين"
  4. مخرج أمريكي يرد على المرشح ترامب: كلنا مسلمون

دولي

المزيد من دولي