إدلب.. “الإنقاذ” تقدم قرضًا لزراعة القمح

مزارعون يحصدون محصول القمح جنوبي إدلب - 4 من حزيران 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

camera iconمزارعون يحصدون محصول القمح جنوبي إدلب - 4 حزيران 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الزراعة في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب وريف حماة الشمالي وجزء من ريف حلب الغربي، الأحد 13 من تشرين الأول، فتح الباب للتقديم على “القرض العيني” لدعم محصول القمح للموسم الزراعي 2024-2025.

ويمنح هذا النوع من القروض دون المطالبة بأي فوائد مصرفية أو عوائد استثمار أو أي زيادة من أي نوع.

وبحسب إعلان الوزارة عبر موقعها الرسمي، تأتي هذه الخطوة لتحقيق متطلبات الأمن الغذائي ودعم محصول القمح، ويشمل القرض مستلزمات المحصول من بذار وأسدة ومخصبات ومحروقات، على أن يتم تسديد قيمته بعد حصاد المحصول نقدًا.

وعلى المزارعين الراغبين بالاستفادة من الدعم مراجعة المديريات والدوائر الزراعية المنتشرة في “المناطق المحررة” لتسجيل أسمائهم والمساحات التي يرغبون بزراعتها خلال الفترة الممتدة بين 15 من تشرين الأول و30 من الشهر نفسه، وفق الإعلان الموقع من وزير الزراعة، محمد الأحمد.

وكانت حكومة “الإنقاذ” حددت، في أيار الماضي، أسعار القمح للموسم حينها، أقل مما كانت عليه للموسم الذي سبقه.

ووفق القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد في الحكومة، جرى تحديد سعر القمح القاسي من الدرجة الأولى من قبل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لموسم 2024، بـ310 دولارات أمريكية للطن الواحد.

وكلفت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بوضع التعليمات التنفيذية لتطبيق أحكام هذا القرار، الذي جاء اعتمادًا على محضر الاجتماع الذي عقد مع وزير الزراعة والري، والاتحاد العام للفلاحين، والفعاليات الزراعية والتجارية والمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب، لمناقشة تكاليف إنتاج محصول القمح، وآلية استلامه للعام الحالي.

وفي عام 2023، بلغت تقديرات إنتاج القمح في مناطق سيطرة حكومة “الإنقاذ” نحو 99 ألف طن.

وحددت “الإنقاذ” حينها سعر شراء القمح من الفلاحين بـ320 دولارًا للطن الواحد (0.32 دولار أمريكي للكيلوغرام)، في عام 2023، بينما حددته عام 2022 بـ450 دولارًا، ما أثار استياء واستغراب المزارعين، وجعل بعضهم يتوجه إلى زراعات أخرى وجديدة أملًا بتحقيق هامش ربح، منها النباتات العطرية كالكمون والزعفران وغيرها.

أقل من موسم 2023.. “الإنقاذ” تحدد أسعار القمح في مناطق نفوذها

اكتتاب على البذار

في 28 من نيسان الماضي، دعت وزارة الزراعة المزارعين الراغبين بزراعة محصول القطن ضمن مشروع “القرض العيني الحسن” لعام 2024، إلى الاكتتاب على البذار المطلوبة.

وجاء في التعميم رقم “10” الصادر عن الوزارة، أنه على المزارعين المبادرة إلى الاكتتاب على البذار المطلوبة لدى الدوائر الزراعية في “المناطق المحررة” للحصول على البذار، والمحروقات والسماد.

وحددت وزارة الزراعية مواعيد الاكتتاب في الفترة بين 27 من نيسان و2 من أيار، مع بيان مساحة الأرض المراد زراعتها، وكمية البذار المطلوبة، على أن يجري التسديد في نهاية الموسم الزراعي.

إدلب.. “الإنقاذ” تفتح باب الاكتتاب على بذار القطن للمزارعين




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة