“التحالف الدولي” يشن هجمات في سوريا

مدرعة للتحالف الدولي في حقل كونيكو بريف دير الزور- 22 من أيار 2023 (رويترز)

camera iconمدرعة للتحالف الدولي في حقل كونيكو بريف دير الزور- 22 من أيار 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، اليوم السبت 12 من تشرين الأول، إن قواتها شنت غارات جوية ضد معسكرات تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وسط الحديث عن استهداف مصالح إيرانية.

وذكرت “سينتكوم” أن الضربات الجوية ستؤدي إلى تعطيل قدرة تنظيم “الدولة” على التخطيط والتنظيم وتنفيذ الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها والمدنيين في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أن تقييمها لآثار هذه الضربات جارٍ، ولا تشير إلى وقوع إصابات بين صفوف المدنيين، دون أن تنشر تفاصيل عن خسائر في صفوف التنظيم.

بدوره قال مراسل عنب بلدي في دير الزور إن “التحالف” استهدف بطائرة مسيّرة اليوم سيارة عسكرية لـ”الحرس الثوري الإيراني”، في بلدة محكان بريف دير الزور الشرقي، كانت قادمة من البوكمال، وأدت إلى مقتل عنصرين واصابة آخرين.

من جهة أخرى، استهدفت قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة كونيكو شرق دير الزور، الجمعة 11 من تشرين الأول، معبرًا نهريًا تستخدمه الميليشيات الإيرانية، وفق ما ذكرته شبكة “الخابور” المحلية.

وأضافت “الخابور” أن المعبر القريب من مطار دير الزور العسكري، تستخدمه الميليشيات الإيرانية لنقل الأفراد والمعدات العسكرية بين أحد فروع نهر الفرات ويربط بلدتي حويجة صكر والجفرة شرق دير الزور.

اقرأ المزيد: “قسد” تفكك خلية لتنظيم “الدولة” في الرقة

كانت وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة لا تزال مستمرة بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنطلق ضد قواعدها العسكرية في سوريا والعراق، دون إعطاء تفاصيل حول الهجمات الجديدة التي ضربت هذه القواعد مؤخرًا.

وذكرت نائبة السكرتير الصحفي لـ”البنتاجون“، سابرينا سينغ، في 8 من تشرين الأول الحالي، أن ميليشيات مدعومة من إيران في سوريا والعراق، لا تزال تشن هجمات ضد القوات الأمريكية أو تحاول شن هجمات ضد إسرائيل منذ بداية التصعيد بالشرق الأوسط.

التهديد من الميليشيات المدعومة من طهران ضد المصالح الأمريكية هو الأبرز حاليًا في سوريا، بالتزامن مع توسع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان.

وبينما تدعم طهران “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) في غزة و”حزب الله” في لبنان والعديد من الميليشيات في سوريا والعراق، تؤكد واشنطن حق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها”.

نشاط تنظيم “الدولة” انحسر في شرقي سوريا خلال الأشهر الماضية، بعد أن ارتفعت وتيرته خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

وتنشط خلايا من تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرة “قسد”، وتهاجم بشكل شبه يومي عبر ضربات خاطفة، وكمائن، وعبوات ناسفة، مواقع عسكرية وعناصر من “قسد” في المنطقة، إلى جانب مدنيين تتهمهم بالتبعية للأخيرة.

ومنذ أشهر، تنفذ “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من التحالف، عمليات أمنية في مناطق سيطرتها تلاحق خلايا التنظيم، أسفرت عن اعتقال ومقتل عدد منهم وفق إعلانات متتالية أصدرتها خلال فترات زمنية متقطعة.

اقرأ المزيد: صحيفة: حملة أمريكية صامتة ضد تنظيم “الدولة” في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة