تحذيرات أممية من “نقطة الانهيار” في غزة

فلسطينيون نازحون أثناء فرارهم من مناطق في شمال قطاع غزة، في أعقاب أمر إخلاء إسرائيلي- 12 من تشرين الأول 2024 (رويترز)

camera iconفلسطينيون نازحون أثناء فرارهم من مناطق في شمال قطاع غزة، في أعقاب أمر إخلاء إسرائيلي- 12 من تشرين الأول 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن برنامج الغذاء العالمي اليوم، السبت 12 من تشرين الأول، انقطاع خطوط المساعدات الغذائية عن غزة، محذرًا من تداعيات ذلك على سكان القطاع.

وأوضح البرنامج الأممي أن المعابر الرئيسية إلى الشمال مغلقة ولم تدخل أي مساعدات غذائية إلى غزة، منذ 1 من تشرين الأول، إضافة إلى أن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية وأوامر الإخلاء.

النيران اندلعت في المخبز الوحيد العامل في جباليا (أربعة كيلومترات شمال مدينة غزة) بعد إصابته بذخيرة متفجرة، بحسب البرنامج، الذي أكد أن تصاعد العنف في شمال القطاع له “أثر كارثي” على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية.

وذكر “الغذاء العالمي” أنه وزع آخر الإمدادات الغذائية المتبقية لديه، على الملاجئ والمرافق الصحية والمطابخ في غزة، مشيرًا إلى أنه إذا استمر تصاعد الصراع على المستوى الحالي، ستكون العواقب وخيمة على الأسر النازحة.

وقال مدير “برنامج الأغذية العالمي” في فلسطين، أنطوان رينارد، إن البرنامج تمكن من إدخال 4% فقط من الغذاء اللازم لإعالة مليون شخص في غزة هذا الشهر.

وأضاف رينارد أن الوضع وصل إلى نقطة الانهيار في غزة بسبب انعدام الأمن حول نقاط العبور، حيث لا توجد عمليات توزيع للغذاء، وتكافح المخابز لتأمين دقيق القمح، ما يعرضها لخطر الإغلاق في أي يوم.

اقرأ المزيد: إسرائيل تقتحم مخيم “جباليا” في غزة

بدورها قالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا“، اليوم السبت، إن نحو 200 ألف مواطن في منطقة جباليا شمال غزة يواجهون خطر الموت، إما نتيجة القصف الإسرائيلي أو بسبب الجوع والعطش، في ظل الحصار البري المستمر لليوم السابع على التوالي.

ونقلت الوكالة عن “الدفاع المدني” أن سكان جباليا بلا ماء ولا طعام ولا مقومات للحياة، وأن إسرائيل لم تسمح للطواقم الطبية والدفاع المدني بالتزود بالوقود والمستلزمات الطبية، ما يؤثر سلبًا على واقع المواطنين المحاصرين.

ولليوم السابع على التوالي يشن الجيش الإسرائيلي، هجومًا بريًا على شمال قطاع غزة، يتركز في منطقتي بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لإفراغ تلك المناطق من السكان.

وطالب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفخاي أدرعي اليوم، سكان غزة المتواجدين في “منطقة D5” بإخلاء المنطقة فورًا عبر شارع صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية جنوب القطاع.

وقالت وكالة “وفا”، إن منطقة “D5” التي طالبت إسرائيل السكان بإخلائها، هي جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، وصولًا إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مسعفين، إن 61 فلسطينيًا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات الجمعة 11 من تشرين الأول، في غارات إسرائيلية على قطاع غزة، 20 منهم قتلوا في جباليا.

اقرأ المزيد: “أونروا”: 400 ألف محاصر شمالي غزة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة