“أونروا”: 400 ألف محاصر شمالي غزة

  • 2024/10/09
  • 3:19 م
سيدات فلسطينيات شمالي غزة قرب أمتعة منزلية في ظل أوامر إخلاء إسرائيلية متواصلة- 9 من تشرين الأول 2024 (أونروا/ إكس)

سيدات فلسطينيات شمالي غزة قرب أمتعة منزلية في ظل أوامر إخلاء إسرائيلية متواصلة- 9 من تشرين الأول 2024 (أونروا/ إكس)

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، إن أوامر الإخلاء التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مرارًا وتكرارًا في غزة، وخاصة من مخيم “جباليا”.

وأضاف المفوض الأممي عبر “إكس” اليوم، الأربعاء 9 من تشرين الأول، أنه يوجد في شمالي غزة ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصر.

وبحسب لازاريني، فإن الكثير من الفلسطينيين يرفضون الاستجابة لأوامر الإخلاء لأنهم يعرفون جيدًا أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، كما أن مراكز الإيواء والخدمات التابعة لـ”أونروا” تضطر للإغلاق في ظل عدم توفر أي إمدادات أساسية تقريبًا، حيث ينتشر الجوع ويتعمق مرة أخرى.

وتهدد العملية العسكرية الإسرائيلية الحالية القدرة على تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم للأطفال، ضد الإصابة بشلل الأطفال.

ذكرت “أونروا” أن العمليات العسكرية المكثفة في شمالي القطاع تجبرها على إغلاق خدمات إنقاذ الحياة، فهناك سبع مدارس يجري إخلاؤها لإيواء النازحين، وهناك بئران فقط من أصل ثماني آبار مياه في مخيم “جباليا” لا تزالان تعملان.

التصعيد الإسرائيلي مستمر في غزة.. العمل الإنساني مهدد

وتظهر بيانات الوكالة الأممية ثلاثة مخيمات للاجئين فلسطينيين تأثرت بغارات جوية إسرائيلية، و96 مركز رعاية صحية أولية وثلاثة مستشفيات اضطرت إلى الإغلاق.

كما أن هناك 4570 شخصًا مسجلين في مراكز إيواء “أونروا” حتى 7 من تشرين الأول، وهناك ثلاثة من أصل 11 مركز إيواء طارئًا وصلت إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة.

في غضون ذلك، دعا الجيش الإسرائيلي سكان مخيم “جباليا” لإخلاء منازلهم ومراكز الإيواء التي يقيمون فيها فورًا، كونها “منطقة قتال خطرة”، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي سيستأنف إطلاق النيران في المنطقة قريبًا.

إسرائيل تقتحم مخيم “جباليا” في غزة

المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، دعا السكان إلى الخروج والتحرك عبر شارع “الترنس” إلى شارع صلاح الدين فقط، والانتقال إلى جنوبي قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة 45 هدفًا لـ”حماس” في قطاع غزة، بما فيها بنى تحتية عسكرية ومبانٍ عسكرية ومواقع استطلاع، ومنصات إطلاق قذائف صاروخية ومخازن أسلحة.

في الوقت نفسه، أصيب ستة إسرئيليين بجروح متفاوتة الخطورة إثر عملية طعن في الخضيرة شمالي تل أبيب اليوم، الأربعاء، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية منها “يديعوت أحرونوت“.

وتخطت حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة، منذ اندلاعها في 7 من تشرين الأول 2023، 42 ألف قتيل موثقين لدى وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بالإضافة إلى أكثر من 97 ألف مصاب.

مقالات متعلقة

  1. التصعيد الإسرائيلي مستمر في غزة.. الوضع الإنساني يتفاقم
  2. "في ضوء الوضع بغزة".. السويد تستأنف تمويل "أونروا" بعد كندا
  3. "أونروا": أربع من كل خمس مدارس في غزة تعرضت لقصف مباشر
  4. 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة.. تحذيرات من شلل الأطفال

دولي

المزيد من دولي