إسرائيل تواصل تصعيدها في لبنان

تصاعد الدخان جراء ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت - 27 من أيلول 2024 (رويترز)

camera iconتصاعد الدخان جراء ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت - 27 أيلول 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

شنّ الجيش الإسرائيلي غارات جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الساعات الماضية، ما تسبب في خروج مستشفيات عن الخدمة، بالتزامن مع تواصل العمليات البرية جنوبي لبنان.

وقالت “الوكالة اللبنانية للإعلام” اليوم، الاثنين 7 من تشرين الأول، إن القصف الإسرائيلي استهدف محلة الرويس ومنطقتي السان تيريز وبرج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكدت وكالة “الأناضول” التركية نقلًا عن مصدر طبي لبناني اليوم، خروج مستشفيي “السان تيريز” و”الرسول الأعظم” عن الخدمة، بعد تضررهما إثر غارات إسرائيلية الليلة الماضية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مستشفى “الرسول الأعظم” واحد من أكبر المستشفيات في بيروت.

في السياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت مقر استخبارات ومستودعات ذخيرة تابعة لـ”حزب الله” في الضاحية الجنوبية، وشوهدت خلال الهجمات انفجارات ثانوية تشير إلى وجود أسلحة في الموقع تعرض سكان المنطقة للخطر، وفق ما نقلته “القناة 12” الإسرائيلية.

في جنوبي لبنان، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم الاثنين، أن قوات من الجيش بدأت عملية برية جديدة “محددة الهدف” في جنوبي لبنان.

وأضاف أدرعي أن “فرقة الجليل 91” قتلت عشرات العناصر من “حزب الله”، مشيرًا إلى أن هذا التشكيل يقود منذ بداية الحرب العديد من العمليات الهجومية في جنوبي لبنان من الجو والبر، بينما تواصل قوات “اللواء 769” الأعمال العسكرية على الحدود.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أرسل إنذارًا يطالب فيه سكان 25 قرية وبلدة جنوبي لبنان بضرورة إخلائها فورًا والتحرك إلى شمال نهر الأولي.

ووفق الجيش الإسرائيلي، فإن قواته عثرت على مواقع إطلاق، وفتحات أنفاق، ومبانٍ عسكرية ووسائل قتالية للحزب ودمرتها، بينما أغار سلاح الجو الإسرائيلي على أكثر من 150 هدفًا لـ”حزب الله” جنوبي لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما هاجمت الطائرات الحربية الإسرائيلي مستودعات ومباني عسكرية ومقرًا ومنصة إطلاق لـ”حزب الله” في جنوبي لبنان والبقاع في وسط البلاد.

وتدور اشتباكات في عدة قرى جنوب لبنان بين مقاتلين من “حزب الله”، وقوات الجيش الإسرائيلي لا سيما في العديسة ومارون الراس.

‏في المقابل، سقطت صواريخ “حزب الله” على حيفا ثالث أكبر مدن إسرائيل، مساء الأحد، في أول هجوم مباشر على المدينة الشمالية يتمكن من اختراق أنظمة الدفاع الجوي العسكرية.

وقالت وكالة “رويترز“، إن “حزب الله” استهدف قاعدة عسكرية جنوب حيفا بوابل من صواريخ “فادي 1″، بينما سقطت خمسة صواريخ على طبريا، ما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص.

أقرأ المزيد: “الصحة العالمية”: لبنان يواجه أزمة صحية

يشن الجيش الإسرائيلي منذ أكثر من أسبوعين غارات جوية مستهدفًا مجمل قرى جنوبي وشرقي لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، وهي مناطق تعد معاقل لـ”حزب الله”.

كانت وزارة الصحة اللبنانية أفادت أن حصيلة القتلى في لبنان وصلت إلى أكثر من 1974، بينهم 127 طفلًا و261 امرأة، إضافة إلى أكثر من 9384 جريحًا، منذ بداية القصف الإسرائيلي في 8 من تشرين الأول 2023 حتى 3 من تشرين الأول الحالي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن لبنان يواجه أزمة صحية، وسط تصعيد مستمر وقصف إسرائيليي متواصل.

وذكرت المنظمة أن التصعيد الإسرائيلي أدى إلى مقتل 73 عاملًا في القطاع الصحي اللبناني، وإصابة 67 آخرين، وفق ما نشرته في 4 من تشرين الأول الحالي.

اقرأ المزيد: خلال عام.. نحو 1600 قتيل و1.2 مليون نازح في لبنان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة