قصف معبر “المصنع” يؤثر على صادرات النظام

  • 2024/10/06
  • 7:06 م
سوريون ولبنانيون في أثناء تجاوز الحدود عند معبر المصنع بعد قصفه - 4 تشرين الأول 2024 (رويترز)

سوريون ولبنانيون في أثناء تجاوز الحدود عند معبر المصنع بعد قصفه - 4 تشرين الأول 2024 (رويترز)

فاقم القصف الإسرائيلي الذي استهدف معبر “المصنع” الحدودي بين سوريا ولبنان من مشكلات التصدير الموجودة أساسًا في هذا القطاع بمناطق سيطرة النظام.

ونقلت جريدة “الوطن” المحلية عن رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي، صالح كيشور، أن عدد الشاحنات التجارية السورية المرسلة إلى لبنان كان بين 30 و40 شاحنة يوميًا، لكن حركتها توقفت حاليًا.

وأضاف أن سوريا تصدّر إلى لبنان الألبسة والقطنيات والمصنوعات البلاستيكية، وكل المواد الغذائية باستثناء الخضار والفواكه.

وسيكون للتصعيد الإسرائيلي في لبنان “أثر كبير في انسياب البضائع المصنّعة محليًا” خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن الكثير من المواد الأولية الداخلة في صناعتها مستوردة، ما يمكن أن يرفع الأسعار إن لم يكن هناك حل لذلك، حسب عضو غرفة تجارة دمشق ياسر أكريّم.

وأضاف أكريم أنه نتيجة تخوف المستوردين (عن طريق لبنان أو غيره)، شهدت المواد الاستهلاكية المستوردة حاليًا انكماشًا كبيرًا.

ولأن لبنان مصدر رئيس للمشتقات النفطية المبيعة على الطرقات، أدت التوترات إلى قلة في هذه المواد، ما أثر على حركة النقل والعمل بالورشات الحرفية، خاصة بالنسبة للحرفيين الذين يشترون حاجتهم من المشتقات النفطية بالسعر الحر من السوق السوداء، وفق أكريم.

وكانت إسرائيل قصفت، في 4 من تشرين الأول الحالي، معبر “المصنع” على الحدود السورية- اللبنانية، ما أدى إلى قطع الطريق، وكان المتضرر الأكبر من ذلك النازحين الفارين من لبنان إلى سوريا.

وزير النقل اللبناني قال لوكالة “رويترز”، إن القصف الإسرائيلي أحدث حفرة بقطر أربعة أمتار وقطع الطريق الواصل بين لبنان وسوريا، الذي يستخدمه مئات الآلاف للفرار من القصف الإسرائيلي.

يعد معبر “المصنع” أبرز المعابر الستة الشرعية التي تربط لبنان مع سوريا بريًا، إذ يقع على طريق دمشق- بيروت.

وتشهد هذه المعابر حركة نزوح عقب التصعيد العسكري الإسرائيلي على مناطق في جنوبي لبنان وبيروت.

عدد السوريين واللبنانيين الذين دخلوا سوريا جراء التصعيد الإسرائيلي على لبنان بلغ 223 ألف سوري و82 ألف لبناني، بحسب ما نقلته “الوطن” عن “مصدر في إدارة الهجرة والجوازات”.

قطاع متضرر أصلًا

يعاني قطاع التصدير بالأساس من مشكلات كثيرة تعوق نموّه، بحسب كيشور، أبرزها القوانين الداخلية، وعرقلة دخول الشاحنات السورية إلى الأردن، خاصة أن الصادرات السورية محصورة بلبنان والخليج والأردن والعراق.

وتصدر سوريا يوميًا 10 برادات خضار وفواكه إلى دول الخليج (البراد يتسع لـ25 طنًا)، و25 برادًا إلى العراق.

وفي 29 من تموز الماضي، قال اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا، إن التضييق على الشاحنات السورية من قبل الجانب الأردني، تسبّب في تلف بضائع 150 شاحنة سورية على مدار شهر ونصف.

وتوقف العمل بالمنطقة الحرة السورية- الأردنية المشتركة بسبب “إجراءات معقدة جديدة” وضعتها الجمارك السورية تعوق العمل، وفق ما أوضحه نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردني، ضيف الله أبو عاقولة.

وقال أبو عاقولة، في تموز الماضي، إن أكثر من 500 شاحنة بالجانب الأردني متعطلة بسبب “إجراءات تعسفية جديدة”، الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة جراء تعطل الشاحنات والبضائع، مضيفًا أن الجانب السوري منع تنظيم أي بيان للشاحنات المتجهة إلى سوريا دون موافقة دائرة الجمارك السورية، ما أدى إلى تعطل حركة الشاحنات وإرباك العمل إذ تستغرق الموافقة أيامًا.

في المقابل، نفت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، في 23 من تموز الماضي، وجود أي عرقلة لدخول الشاحنات الأردنية إلى سوريا.

مقالات متعلقة

  1. بعد أسبوعين من القرار.. الشاحنات السورية لم تدخل إلى العراق
  2. السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى العراق بشروط
  3. اتفاق سوري- عراقي على دخول متبادل للشاحنات عبر الحدود
  4. أزمة شحن محلية وخارجية في سوريا

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية