آرشي غراي.. موهبة توتنهام المنتظرة

غراي بقميص نادي توتنهام في 2024 (سبيرز نيوز)

camera iconغراي بقميص نادي توتنهام في 2024 (سبيرز نيوز)

tag icon ع ع ع

أعلن نادي توتنهام الإنجليزي عن توقيعه عقدًا مع اللاعب الشاب آرشي غراي، في تموز الماضي، قادمًا من نادي ليدز يونايتد، مقابل 41.25 مليون يورو.

بطول يصل إلى 1.87 متر، ومراكز متعددة يشغلها اللاعب في خطي الوسط والدفاع، يعوّل توتنهام على نجم لا يتجاوز عمره 18 عامًا، لتعزيز صفوفه والعودة للألقاب وتحقيق النجاحات الرياضية في كرة القدم.

غراي المولود بمدينة دورهام الإنجليزية في 2006، لفت الأنظار إليه مع ناديه السابق ليدز يونايتد، وقفزت قيمته السوقية، وفق موقع “ترانسفر ماركت“، من ستة ملايين إلى 25 مليون يورو خلال عام واحد فقط، بين شهري تشرين الأول 2023 وتشرين الأول 2024.

يشغل غراي مركز لاعب خط الوسط، ويمكنه أيضًا اللعب في خط الوسط الدفاعي، وكظهير أيمن، ما يعني أن مساهماته الدفاعية مهمة للغاية لخلق التوازن بين خطي الهجوم والدفاع، وإدارة منظومة اللعب لفريقه أيضًا.

تدرج اللاعب الإنجليزي، الذي يمتد عقده مع توتنهام إلى عام 2030، في صفوف ليدز يونايتد، عندما نقله الأخير من أكاديمية الناشئين في عام 2021 إلى فريق تحت 18 عامًا، واستمر هناك لعامين.

وفي 2023، انضم غراي رسميًا إلى الفريق الأول لليدز، الذي كان ينشط في دوري “التشامبيون تشيب” (دوري الدرجة الأولى الإنجليزي)، وخاض 52 مباراة طوال الموسم، وبمجمل أربعة آلاف و268 دقيقة لعب، صنع خلالها هدفين.

وخلال لعبه ضمن فريق ليدز وفئاته، شغل اللاعب مركز الظهير الأيمن 32 مرة وست مباريات في خط الوسط الدفاعي، 22 كلاعب خط وسط، و14 مرة كصانع ألعاب.

أداء غراي ومشاركاته الكثيرة مع ناديه لفتت أنظار الأندية الأوروبية والإنجليزية، منها نادي برينتفورد الذي كان قريبًا للغاية من ضم اللاعب قبل دخول توتنهام على خط التعاقد، وخطفه من أندية أخرى منها أرسنال وتشيلسي في إنجلترا وبوروسيا دورتموند الألماني.

وفق موقع “RMC SPORT” الرياضي، يملك غراي ذكاء كبيرًا وجودة فنية يستفيد منهما لتقديم أداء مميز جعله يحصد جائزة أفضل لاعب شاب في بطولة “التشامبيون تشيب”، وكاد يقود ناديه للوصول إلى الدوري الإنجليزي الممتاز قبل سقوطه في النهائي أمام نادي ساوثهامبتون.

في حين أشار موقع “coachesvoice” الرياضي إلى أن المبلغ الذي دفعه توتنهام للاعب الشاب، يشير إلى مدى تقدير موهبة غراي الذي ينتمي لعائلة رياضية، إذ كان والده آندي غراي لاعبًا لنادي ليدز وللمنتخب الاسكتلندي، وكذلك لعب جده فرانك غراي وعمه إيدي غراي في النادي نفسه.

وفق الموقع، يمتلك اللاعب قوة دفاعية وتحديدًا في المواجهات الفردية، في وقت فرض عليه اللعب كظهير أيمن تغطية مساحات واسعة من الملعب، كما يمتلك قراءة جيدة جدًا في توقع التمريرات لخصومه على أطراف الملعب، لكن عليه أيضًا الانتباه إلى المسافات الواسعة بينه وبين خصمه، خاصة عندما يكون ماهرًا للغاية في نقل الكرة بسرعة ومن لمسة واحدة.

ويعد اللاعب ماهرًا في إيصال الكرة لزملائه، وبالتالي المساهمة في الحلول الهجومية واستغلال المساحات في اللعب.

لم يستعن توتنهام بلاعبه الجديد كثيرًا منذ بداية الموسم الحالي، إلا أن الفترة الزمنية الطويلة للموسم الكروي، والبطولات المتعددة التي يلعب فيها النادي الإنجليزي، وموهبة اللاعب نفسه، ستفتح أمامه الباب للمشاركة بشكل تدريجي والاستفادة منه.

وعلى صعيد المنتخب الإنجليزي، شارك غراي ضمن الفئات السنية للمنتخب، منذ فئة تحت 15 عامًا وحتى تحت 21 عامًا، وينتظر انضمامه للمنتخب الأول خلال الفترة المقبلة في حال أثبت جدارته في توتنهام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة