“رويترز”: خامنئي حذّر نصر الله مرتين قبل اغتياله

  • 2024/10/03
  • 1:35 م
نظام صاروخي إيراني معروض بجوار لافتة عليها صورة المرشد الإيراني علي خامنئي وصورة أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، في طهران- 2 من تشرين الأول 2024 (رويترز)

نظام صاروخي إيراني معروض بجوار لافتة عليها صورة المرشد الإيراني علي خامنئي وصورة أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، في طهران- 2 من تشرين الأول 2024 (رويترز)

نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر إيرانية، أن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، حذّر أمين عام “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، ودعاه لمغادرة لبنان قبل أيام من اغتياله في غارة إسرائيلية، مساء 27 من أيلول.

وبحسب المصادر، التي نقلت عنها الوكالة في 2 من تشرين الأول، فإن خامنئي يشعر بقلق عميق إزاء التسلل الإسرائيلي إلى صفوف الحكومة العليا في طهران.

وبعد هجوم إسرائيلي على أجهزة الاتصال اللاسلكي المفخخة لـ”حزب الله”، في 17 من أيلول الماضي، أرسل خامنئي رسالة مع مبعوث يطلب فيها من نصر الله مغادرة لبنان إلى إيران، مستشهدًا بتقارير استخباراتية تشير إلى أن إسرائيل لديها عملاء داخل “حزب الله” وكانت تخطط لقتله.

ووفقًا لمسؤول إيراني كبير، فإن المبعوث كان العميد عباس نبلفوروشيان، وهو قائد كبير في “الحرس الثوري الإيراني”، كان مع نصر الله حين ضربته القنابل الإسرائيلية وقتل أيضًا.

المصادر بيّنت أن نصر الله كان واثقًا من أمنه ومن دائرته الداخلية تمامًا، رغم المخاوف الجدية التي أبدتها طهران بشأن متسللين محتملين داخل صفوف “حزب الله”.

لكن خامنئي حاول تحذيره مرة ثانية، حين أرسل رسالة أخرى عبر نيلفوروشان، وحثه على الانتقال لإيران كمكان أكثر أمنًا، لكن نصر الله أصر على البقاء في لبنان.

خامنئي الذي يبقى في مكان آمن داخل إيران، منذ السبت الماضي، أمر شخصيًا بإطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل الثلاثاء الماضي، ردًا على مقتل نصر الله ونيلفوروشان، مع الإشارة إلى اغتيال زعيم “حماس” في طهران، في 31 من تموز الماضي، والهجمات الإسرائيلية على لبنان.

إسرائيل تعلن مقتل حسن نصر الله

بلا جنازة

جاء اغتيال نصر الله بعد أسبوعين من ضربات إسرائيلية دقيقة دمرت مواقع أسلحة، وقضى على نصف مجلس قيادة “حزب الله”، مضعفة قيادته العسكرية العليا.

كما برزت مخاوف إيران بشأن سلامة خامنئي وفقدان الثقة، سواء داخل “حزب الله” أو المؤسسة الإيرانية، أو فيما بينهما.

ويمنع الهجوم الإسرائيلي المتواصل على الجنوب اللبناني، و”حزب الله” تنظيم جنازة على مستوى البلاد تعكس مكانة نصر الله، بعد دفن عدد من قياديي “الحزب” الأسبوع الماضي، بشكل سري، ووجود خطط لإقامة مراسم دينية حين ينتهي الصراع.

ويدرس “حزب الله” خيار الحصول على فتوى دينية لدفن نصر الله حاليًا وإقامة جنازة رسمية حين تسمح الظروف بذلك، مع الإشارة إلى امتناع “الحزب” عن تعيين خليفة لنصر الله، لتجنب جعله هدفًا لعميلة اغتيال إسرائيلية، وفق المصادر.

انتشال جثة نصر الله في ضاحية بيروت

مقالات متعلقة

  1. كيف تلقت إيران نبأ مقتل نصر الله
  2. "حزب الله" يؤكد مقتل نصر الله
  3. إيران: لن نرسل قوات لدعم "حزب الله"
  4. الترقيع الإيراني

دولي

المزيد من دولي