لبنان يطلق نداء لإغاثة نحو مليون نازح

  • 2024/10/02
  • 3:58 م
نازحون من لبنان خلال عبورهم النقاط الحدودية مع سوريا - 29 أيلول 2024 (الهلال الأحمر السوري)

نازحون من لبنان خلال عبورهم النقاط الحدودية مع سوريا - 29 أيلول 2024 (الهلال الأحمر السوري)

أطلقت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة نداء إنسانيًا لإغاثة النازحين في لبنان جراء الضربات الإسرائيلية، خاصة بعد تصاعدها منذ 23 من أيلول الماضي. 

وذكر موقع الأمم المتحدة، الثلاثاء 1 من تشرين الأول، أن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان، عمران ريزا، أطلقا من داخل السراي الحكومي في بيروت نداء عاجلًا لجمع 426 مليون دولار، لتأمين استجابة احتياجات المدنيين المتضررين من “تصعيد الصراع في لبنان”. 

وقال ريزا، إنه “يجب أن نتحرك بسرعة وحسم لضمان حصول المتضررين من هذه الأزمة على الدعم الأساسي الذي يحتاجون إليه”. 

بدوره قال ميقاتي، إن لبنان يواجه “واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالي مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على لبنان”.

وأضاف ميقاتي، نحن نعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للأمم المتحدة والدول المانحة على تأمين الحاجات الأساسية للبنانيين النازحين، بحسب ما نشرته “الوكالة الوطنية للإعلام“. 

ربع مليون إلى سوريا 

جاء في تقرير لـ”وحدة إدارة مخاطر الكوارث” اللبنانية، صادر الثلاثاء 1 من تشرين الأول، أن عدد النازحين في لبنان جراء القصف الإسرائيلي تجاوز المليون نازح، بينهم 155 ألفًا و600 نازح فقط مسجل في مراكز الإيواء. 

عدد مراكز الإيواء المفتوحة لاستقبال النازحين حتى أمس 875 مركزًا، منها 625 مركزًا وصل إلى الحد الأقصى لقدرته الاستيعابية. 

وبلغ عدد النازحين الذين دخلوا سوريا بين 23 و30 أيلول الماضي، حوالي 240 ألف شخص، منهم 176 ألفًا و 80 سوريًا، و63 ألفًا و373 لبنانيًا. 

وذكرت “إدارة الهجرة والجوازات” في حكومة النظام السوري، الثلاثاء، أن حوالي 185 ألف سوري ولبناني نزحوا إلى سوريا جراء الحرب الإسرائيلية على لبنان. 

وبلغ عدد السوريين العائدين إلى بلدهم نحو 132 ألفًا، بينهم قرابة 24 ألفًا، دخلوا الاثنين 30 من أيلول، وعدد الوافدين اللبنانيين إلى الأراضي السورية بلغ قرابة 54 ألفًا. 

بينما ذكرت وزارة الصحة أن فرق الطوارئ تعاملت مع حوالي ألف حالة مرضية من النازحين عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية- اللبنانية.

في السياق ذاته، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاثنين، عن عبور نحو 100 ألف شخص من لبنان إلى سوريا منذ تصاعد أعمال العنف في لبنان.

وأفادت المفوضية أن 60% من هؤلاء العابرين هم من السوريين و40% من اللبنانيين، في حين بلغ عدد الأطفال تحت سن 18 عامًا حوالي 60% من كامل الوافدين إلى سوريا، ما يؤكد وجود عدد لافت بين الأطفال النازحين.

نحو 2000 قتيل 

ارتفع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على لبنان حتى وقت صدور تقرير “وحدة إدارة مخاطر الكوارث” إلى 1873 قتيلًا، و9134 جريحًا، بحسب تقرير  “وحدة إدارة مخاطر الكوارث”. 

ووثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 96 لاجئًا سوريًا بينهم 36 طفلًا و19 سيدة جراء قصف إسرائيل على لبنان، وذلك في الفترة بين 23 و30 من أيلول الماضي.

ووفق التقديرات الحكومية اللبنانية، يعيش 1.5 مليون لاجئ سوري بمختلف المناطق اللبنانية، لكن عدد المسجلين لدى مفوضية اللاجئين يبلغ حوالي 774 ألفًا.

ويتوزع اللاجئون بشكل أساسي في منطقة البقاع بـ292 ألفًا، يليها شمال لبنان بـ219 ألفًا، وبيروت بـ175 ألفًا، ثم جنوبي لبنان 86 ألفًا، بحسب المفوضية.

وتقول مفوضية اللاجئين، إن 90% من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون حالة من الفقر المدقع.

مقالات متعلقة

  1. "أونروا": 11 قتيلًا وألفا نازح من "عين الحلوة" خلال يومين
  2. لبنان يهدد مفوضية اللاجئين بـ"خطة ب" إذا لم تسلمه "داتا" السوريين
  3. منها الحرب في سوريا.. عون يتحدث عن أسباب الأزمة اللبنانية
  4. توجه لبناني لفرض فواتير كهرباء على مخيمات اللاجئين

دولي

المزيد من دولي