إسرائيل تهدد بـ”رد قوي” على الهجوم الإيراني

  • 2024/10/02
  • 12:32 م
أفراد من قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية يتفقدون حفرة خلفها انفجار صاروخ إيراني- 1 من تشرين الأول 2024 (AFP)

أفراد من قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية يتفقدون حفرة خلفها انفجار صاروخ إيراني- 1 من تشرين الأول 2024 (AFP)

قال مسؤولون إسرائيليون، إن إسرائيل ستشن “ردًا قويًا” على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران، الثلاثاء، وقد يشمل الرد استهداف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران ومواقع استراتيجية أخرى.

ونقل موقع “إكسيوس” الأمريكي عن مسؤول إسرائيلي لن يسمّه اليوم، الأربعاء 2 من تشرين الأول، أن منشآت النفط الإيرانية قد تكون هدفًا محتملًا، كما أن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية هي احتمالات أيضًا.

وقد يشمل الرد الإسرائيلي شن غارات جوية من طائرات مقاتلة، فضلًا عن عمليات سرية مماثلة للعملية التي قتلت رئيس “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، إسماعيل هنية، في طهران قبل شهرين.

مسؤول دفاعي إسرائيلي قال لـ”أكسيوس” أيضًا، إن عشرات الصواريخ الإيرانية أطلقت على مقر “الموساد” (الاستخبارات الخارجية) لكن لم يسقط أي منها داخل المجمع.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقب الهجوم الإيراني، “إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه”.

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أصدرت بيانًا عقب الهجوم الإيراني، قالت فيه إن قواتها في الشرق الأوسط اعترضت عدة صواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل، وذلك في إطار وفائها بالتزامها في الشراكة مع إسرائيل للدفاع عنها.

ودعا “البنتاجون” إيران إلى وقف أي هجمات أخرى، بما في ذلك من جانب “الجماعات الإرهابية” التابعة لها، مشيرًا إلى أن واشنطن لن تتردد أبدا في حماية قواتها ومصالحها في الشرق الأوسط، ودعم الدفاع عن إسرائيل وشركائها في المنطقة.

البيان الصادر عن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أضاف أن القوات الأمريكية ساعدت في اعتراض هجوم إيران، وتواصل دعم دفاع إسرائيل ومنع اتساع الصراع أو التصعيد.

في المقابل، قالت إيران، إن هجومها على إسرائيل جاء في إطار حقها بـ”الدفاع المشروع”، ونوّهت إلى أنها ستهاجم بشكل “أقسى” في حال ردت إسرائيل على الهجوم.

وقال سفير إيران ومندوبها الدائم في الأمم المتحدة، إن الهجوم الصاروخي الإيراني انطلق من “حق الدفاع المشروع” بموجب “المادة 51” من ميثاق الأمم المتحدة، محذرًا انه في حال كررت إسرائيل هجماتها، فإن رد إيران “سيكون سريعًا وحاسمًا وأشد من الماضي ولن تتردد في ذلك”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال وزير الدفاع الإيراني، عزيز نصير زادة، إن الضربة كانت جزءًا فقط من القدرات الصاروخية الإيرانية، مشيرًا إلى أن قسمًا كبيرًا منها لم يستخدم بعد نظرًا إلى أن التكنولوجيا الصاروخية الإيرانية “متطورة للغاية” وقدرتها على التدمير “أكثر شدة”، وفق “إرنا“.

لم يخلّف أضرارًا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الهجوم الإيراني كان غير فعال، وتمكنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، والأمريكية، من إسقاط معظم الصواريخ.

وأضاف وفق ما نشره البيت الأبيض، “سنتشاور مع الإسرائيليين بشأن الخطوات التالية من حيث الاستجابة وكيفية التعامل مع ما فعلته إيران، وسنستمر في مراقبة المزيد من التهديدات والهجمات من إيران ووكلائها، نحن نركز بشكل خاص على حماية أفراد الخدمة الأمريكية في المنطقة”.

ولم يصدر إعلان عن الجانب الإسرائيلي حول الأضرار التي خلّفها القصف الإيراني حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

أطلقت إيران، مساء الثلاثاء، دفعة صواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، بعد أشهر من التوتر المتصاعد خاصة بعد توسيع إسرائيل عملياتها خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال “الحرس الثوري الإيراني”، إنه استهدف إسرائيل بعشرات الصواريخ، ردًا على مقتل إسماعيل هنية، في طهران، وزعيم “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، والقيادي في “الحرس الثوري” عباس نيلفروشان، في بيروت.

وأضاف عبر بيان نقلته وكالات إيرانية منها وكالة “مهر“، أنه في حال ردت إسرائيل على الهجوم ستتلقى “ضربات عنيفة”.

ونشر الجيش الإسرائيلي عبر “إكس” تسجيلًا مصورًا يظهر الصواريخ الإيرانية وهي تتساقط على البلدة القديمة في القدس.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تتجهز لصد هجوم إيراني محتمل على إسرائيل
  2. أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سوريا
  3. إسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون رد
  4. إيران: اعتقال ثلاثة "عملاء للموساد" يخططون لاغتيال علماء نوويين

دولي

المزيد من دولي