“إيلوما” تحسن رواتب العاملين في “الطيران السورية”

مسافرون ينتظرون رحلاتهم داخل مطار دمشق الدولي، تشرين الأول 2020 (المملكة)

camera iconمسافرون ينتظرون رحلاتهم داخل مطار دمشق الدولي، تشرين الأول 2020 (المملكة)

tag icon ع ع ع

رفعت شركة “إيلوما” التي بدأت باستثمار المطارات السورية سلم الرواتب والأجور للعاملين في “الخطوط الجوية السورية”، وفق سلم رواتب جديد نشرته صحيفة “البعث” الحكومية، اليوم الثلاثاء 1 من تشرين الأول.

ووفق التقرير، الذي ينقل سلم الرواتب من ملحق العقد الموقع مع شركة “إيلوما”، حددت الشركة راتب الطيارين القادة بـ6500 دولار أمريكي شهريًا، وراتب رئيس مجلس الإدارة بـ2000 دولار أمريكي، ولكل عضو من أعضاء مجلس الإدارة ألف دولار.

فيما سيحصل مساعدو الطيارين على راتب قدره 5000 دولار، وتتدرج الرواتب لما يسمى رئيس طاقم الضيافة وفق ودرجتهم الوظيفية كالتالي: 800 دولار و640 دولارًا و512 دولارًا.

وحددت الشركة رواتب الموظفين الإداريين المؤهلين على أساس ثلاث درجات: 400 دولار و320 دولارًا و256 دولارًا.

ورواتب الموظفين العاديين وفق ثلاث درجات أيضًا: 300 دولار و240 دولارًا و192 دولارًا.

وللعمال 150 دولارًا و200 دولار و120 دولارًا، أما رواتب السائقين: 250 دولارًا و200 دولار و160 دولارًا شهريًا.

ويحدد مستوى العاملين في “المؤسسة السورية للطيران” وفق ستة محددات هي: الشهادة التي يحملها العامل، والاختصاص بحسب الطائرات، والخبرة والمؤهلات واللغات الأجنبية، وعمر العامل، والمؤهلات والكفاءات الإدارية للعامل.

تحسينات مقبلة

خلال السنوات الماضية، انتشرت العديد من الانتقادات فيما يتعلق بسوء الخدمة والفوضى في المطارات السورية من الناحية الفنية أو التقنية، فضلًا عن اتهامات للكوادر العاملة بتلقي رشى وابتزاز المغادرين أو القادمين من أجل حصولهم على مبالغ مالية.

فيما تنتظر “المؤسسة العامة للطيران” في سوريا تحسينات في عدد من القطاعات، جراء بدء تفعيل عقد التشاركية مع شركة خاصة ترتبط إدارتها برئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزوجته، بهدف استثمار وتشغيل وإدارة “المؤسسة السورية للطيران”.

تتمثل التحسينات بعدة محاور بدءًا من مرافق مطار “دمشق الدولي”، ثم إضافة بعض تجهيزات المعدات الأرضية، وستشمل أيضًا رواتب وأجور العاملين من طيارين وفنيين، بالإضافة إلى رفد الأسطول الجوي المدني بعدد من الطائرات، وإصلاح الطائرات المعطلة وإعادة إدخالها إلى الخدمة، وغيرها.

وفي تموز 2023، كشف تحقيق أنجزته عنب بلدي، بالاستناد إلى مصادر مفتوحة عبر الجريدة الرسمية، إنشاء كل من بشار وأسماء الأسد شركة خاصة حصلت على عقود استثمار بقطاع الطيران في سوريا، وحملت اسم “إيلوما”، وذلك عبر أسماء مغمورة ترتبط بالقصر الجمهوري مباشرة.

اقرأ أيضًاشركة “إيلوما“.. واجهة بشار وأسماء الأسد لاحتكار قطاع الطيران




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة