لبنان.. مقتل 96 سوريًا بالقصف الإسرائيلي

أضرار خلفها قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (AFP)

camera iconأضرار خلفها قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (AFP)

tag icon ع ع ع

قتل 96 سوريًا في لبنان خلال أسبوع جراء القصف الإسرائيلي الذي يطال عدة مناطق لبنانية، بحسب ما وثقته “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”. 

وقالت “الشبكة السورية” في تقرير نشرته اليوم، الثلاثاء 1 من تشرين الأول، إن 96 لاجئًا سوريًا بينهم 36 طفلًا و19 سيدة قتلوا جراء قصف إسرائيل على لبنان. 

الحصيلة تتضمن الضحايا السوريين في الفترة بين 23 و30 من أيلول الماضي. 

عائلات قضت بالقصف

القصف الإسرائيلي على لبنان المستمر منذ تشرين الأول 2023، خلف قتلى سوريين مقيمين في لبنان، لكن التصعيد الأخير خلال الأيام العشر الماضية زاد من عدد الضحايا السوريين.

ورصدت عنب بلدي في الفترة المذكورة عبر مراسليها مقتل عائلات بالقصف الذي طال مكان إقامتهم، ينحدرون من مختلف المحافظات السورية، منها حلب وريف دمشق وإدلب ودير الزور ودرعا. 

إحدى حوادث مقتل سوريين بالقصف الإسرائيلي كانت في 25 من أيلول الماضي، إذ قتل 23 لاجئًا سوريًا وأصيب أربعة آخرون، بينهم عمال وأطفال، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة يونين بالبقاع الشمالي شرق لبنان. 

مقتل 23 سوريًا بقصف إسرائيلي شرقي لبنان

ووفق التقديرات الحكومية اللبنانية، يعيش في 1.5 مليون لاجئ سوري بمختلف المناطق اللبنانية، لكن أرقام المسجلين لدى مفوضية اللاجئين فهي حوالي 774 ألف.

ويتوزع اللاجئون بشكل أساسي في منطقة البقاع بـ 292 ألفًا، يليها شمال لبنان بـ 219 ألفًا، وبيروت بـ 175 ألفًا، ثم جنوبي لبنان 86 ألفًا، بحسب المفوضية.

وتقول مفوضية اللاجئين، إن 90% من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون حالة من الفقر المدقع.

نزوح عشرات الآلاف

ذكرت “إدارة الهجرة والجوازات” في حكومة النظام السوري، اليوم، أن حوالي 185 ألف سوري ولبناني نزحوا إلى سوريا جراء الحرب الإسرائيلية على لبنان. 

وبلغ عدد السوريين العائدين إلى بلدهم نحو 132 ألفًا، بينهم قرابة 24 ألفًا، دخلوا الاثنين 30 من أيلول، وعدد الوافدين اللبنانيين إلى الأراضي السورية بلغ قرابة 54 ألفًا، بينهم حوالي 6 آلاف لبناني دخلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بينما، ذكرت وزارة الصحة أن فرق الطوارئ تعاملت مع حوالي ألف حالة مرضية من النازحين عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية.

في السياق ذاته، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاثنين، عن عبور نحو 100 ألف شخص من لبنان إلى سوريا منذ تصاعد أعمال العنف في لبنان.

وأفادت المفوضية أن 60% من هؤلاء العابرين هم من السوريين و40% من اللبنانيين، في حين بلغ عدد الأطفال تحت سن 18 عامًا حوالي 60% من كامل الوافدين إلى سوريا، ما يؤكد وجود عدد لافت بين الأطفال النازحين.

سوريون تائهون في لبنان تحت ضربات إسرائيل




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة