185 ألف نازح من لبنان دخلوا إلى سوريا

  • 2024/10/01
  • 12:35 م
سوريون ولبنانيون يصطفون قرب معبر جديدة يابوس للدخول إلى سوريا- 29 من أيلول 2024 (AFP)

سوريون ولبنانيون يصطفون قرب معبر جديدة يابوس للدخول إلى سوريا- 29 من أيلول 2024 (AFP)

ذكرت “إدارة الهجرة والجوازات” في حكومة النظام السوري، أن حوالي 185 ألف سوري ولبناني نزحوا إلى سوريا جراء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، في عددها صباح اليوم الثلاثاء 1 من تشرين الأول، عن مصدر في “الهجرة والجوازات”، أن عدد السوريين العائدين إلى بلدهم بلغ نحو 132 ألفًا، بينهم قرابة 24 ألفًا، دخلوا الاثنين 30 من أيلول.

وأضاف المصدر ذاته، أن عدد الوافدين اللبنانيين إلى الأراضي السورية بلغ قرابة 54 ألفًا، بينهم حوالي 6 آلاف لبناني دخلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بينما، ذكرت وزارة الصحة أن فرق الطوارئ تعاملت مع حوالي ألف حالة مرضية من النازحين عند معبر جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية.

في السياق ذاته، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الاثنين، عن عبور نحو 100 ألف شخص من لبنان إلى سوريا منذ تصاعد أعمال العنف في لبنان.

وأفادت المفوضية أن 60% من هؤلاء العابرين هم من السوريين و40% من اللبنانيين، في حين بلغ عدد الأطفال تحت سن 18 عامًا حوالي 60% من كامل الوافدين إلى سوريا، ما يؤكد وجود عدد لافت بين الأطفال النازحين.

وأشارت المفوضية إلى أنها تعمل على تأمين وسائل النقل للأسر الأكثر ضعفًا (السوريين واللبنانيين) من الحدود إلى وجهاتهم في سوريا، حيث تلقى ما يقرب من 2500 فرد من الفئات الأكثر ضعفًا الدعم في مجال النقل في 29 من أيلول الماضي.

وأكدت الأمم المتحدة أنها تواصل توفير المساعدات الأساسية للعائدين، بما في ذلك توزيع المواد الغذائية والمياه والاستراحة في خيم مؤقتة.

اقرأ المزيد: مليون نازح لبناني خلال أيام.. دعوات لـ”الوحدة”

من جهتها أعلنت “الإدارة الذاتية”، وهي المظلة السياسية لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، دخول 3228 شخصًا من لبنان إلى مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا.

وقالت “الإدارة” في بيان لها، الاثنين 30 من أيلول، إن العائدين دخلوا من معبري “الطبقة” جنوب غرب الرقة، و”التايهة” في منبج شمال شرق حلب، ومن بينهم 12 شخصًا من الجنسية اللبنانية.

وشكّلت “الإدارة الذاتية” ما سمته “خلية الأزمة” لإدارة ملف النازحين الجدد من لبنان.

تشهد الحدود اللبنانية- السورية حركة عبور بشكل يومي من السوريين واللبنانيين تجاه الأراضي السورية بعد التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان، ومنهم من يغادر سوريا أيضًا إلى دول أخرى كالعراق والأردن ودول الخليج العربي.

ترتبط لبنان مع سوريا بستة منافذ برية، وتعتبر الدولة الوحيدة التي لها حدود برية مع لبنان، عدا الحدود مع فلسطين المحتلة، المشتعلة بسبب التصعيد الإسرائيلي، ولا توجد فيها معابر لدخول وخروج المواطنين.

وتتزايد أعداد النازحين مع تزايد الهجمات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت، ومناطق لبنانية أخرى، وسط توقعات بموجة نزوح أكبر نحو سوريا، مع إعلان إسرائيل اجتياحها البري لجنوبي لبنان.

اقرأ المزيد: استعدادات إسرائيلية لتوغل بري في لبنان

مقالات متعلقة

  1. منظمة الهجرة: أكثر من مليون لاجئ دخلوا أوروبا عام 2015
  2. لبنان يغري السوريين المخالفين بتسوية أوضاعهم في حال عودتهم إلى سوريا
  3. لبنان يصدر إحصائية رسمية حول عدد السوريين العائدين إلى بلدهم
  4. سويسرا تسمح باستقبال 1500 لاجئ سوري من لبنان

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية