استعدادات إسرائيلية لتوغل بري في لبنان

دبابات إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية- (يديعوت أحرنوت)

camera iconدبابات إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية- (يديعوت أحرنوت)

tag icon ع ع ع

تتجه إسرائيل لتنفيذ اجتياح عسكري بري جنوبي لبنان، وسط تصعيد مستمر بضرباتها في الجنوب والضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

ونقلت وكالة “رويترز“، اليوم، الاثنين 30 من أيلول، عن مسؤول أمريكي أن تمركز القوات الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية يشير إلى توغل بري قد يكون وشيكًا.

بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، لرؤساء المجالس المحلية شمالي الأراضي المحتلة، إن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريبًا، لإعادة الإسرائيليين الهاربين من صواريخ “حزب الله” منذ نحو عام.

وقال غالانت، “سنستخدم كل الوسائل التي قد تكون مطلوبة، قواتكم وقوات أخرى، من الجو والبحر وعلى الأرض”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن إسرائيل لن تقوم بغزو لبنان بالكامل، وتخطط لشن ضربات وغارات أصغر حجمًا ومستهدفة في الجنوب.

وسائل الإعلام الإسرائيلية، ومنها “القناة 13” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تعتزم إطلاق عملية برية محدودة في لبنان قريبًا، مشيرة إلى إعلان الجيش الإسرائيلي منطقة المطلة و”نشجاب عام” و”كفر جلعادي” منطقة عسكرية مغلقة، قرب الحدود مع لبنان.

كما أجرى قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي اجتماعًا مع قيادات عسكرية، جرى خلاله وضع خطة للعمل خلال الأيام المقبلة.

وكانت قوات “اللواء 188” في الجيش الإسرائيلي أجرت تدريبات قرب الحدود اللبنانية في إطار زيادة الاستعداد القتالي، وللرد على مجموعة متنوعة من السيناريوهات.

حرب لبنان.. الأسد حليف من ورق

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤول أمريكي أن العملية قد تبدأ في وقت قريب.

وهو ما أكده مسؤول إسرائيلي، أشار إلى أن الحملة العسكرية ستكون أصغر من حرب 2006، مع “حزب الله” وستركز على تطهير البنية التحتية على طول الحدود لإزالة التهديد للمجتمعات الحدودية الإسرائيلية، على حد قوله.

جهوزية أمريكية

تأتي هذه التطورات بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الاحتفاظ بالقدرة على نشر القوات في غضون مهلة قصيرة في الشرق الأوسط.

كما تواصل الحفاظ على قدر كبير من القدرات في المنطقة وتعديل وضع القوات بشكل ديناميكي بناءً على الوضع الأمني المتطور.

وبحسب بيان لـ”البنتاجون”، في 29 من أيلول، فإن وزير الدفاع أصدر توجيهاته بإبقاء مجموعة حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” في مسرح عمليات القيادة المركزية الأمريكية، مع استمرار مجموعة “يو إس إس واسب” البرمائية الجاهزة (وحدة مشاة البحرية الاستكشافية) في العمل في الشرق الأوسط.

بالإضافة إلى وجود أسراب مقاتلة وهجومية، والعمل على تعزيز القدرات الدفاعية الجوية في الأيام المقبلة.

كما جرت زيادة الجاهزية لدى القوات الأمريكية للانتشار ورفع الاستعداد للاستجابة لمختلف الطوارئ.

وفي الوقت الذي نقلت به وسائل إعلام عربية وغربية أنباء انسحاب الجيش اللبناني من مواقع في الجنوب، نفى مصدر عسكري لـ”العربية الحدث” الانسحاب بعمق خمسة كيلومترات عن الحدود، موضحًا أن الجيش أعاد تمركز عناصره عند نقاط حدودية إلى مراكز أكبر.

واليوم الاثنين، حذّر نائب الأمين العام لـ”حزب الله”، نعيم قاسم، إسرائيل من الدخول في حرب برية، مؤكدًا جاهزية عناصر “الحزب” على الالتحام البري، ومعتبرًا أن المعركة مع إسرائيل طويلة والخيارات فيها مفتوحة.

بعد اغتيال قادته.. “حزب الله” يلجأ لـ”الخطط البديلة”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة