روسيا تعلن استهداف قواعد لـ”مسلحين” في سوريا

  • 2024/09/30
  • 6:03 م
طائرات مروحية روسية في قاعدة حميميم الجوية بمحافظة اللاذقية على الساحل السوري (سبوتنيك)

طائرات مروحية روسية في قاعدة حميميم الجوية بمحافظة اللاذقية على الساحل السوري (سبوتنيك)

أعلن “مركز المصالحة الروسي” في سوريا تنفيذ ضربات ضد 21 قاعدة لـ”المسلحين” في سوريا.

ووفق ما نقلته وكالة “تاس” عن نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا”، أوليج إيجناسوك، فإن القوات الجوية الروسية في سوريا شنت ضربات في المناطق الصحراوية في محافظتي حمص ودير الزور ضد 21 قاعدة لـ”مسلحين” غادورا منطقة التنف.

وبحسب إيجناسيوك، الأحد 29 من أيلول، فإن طيران التحالف بقيادة الولايات المتحدة يواصل خلف مواقف خطرة في سماء سوريا بالتحليق وانتهاك بروتوكولات منع التصادم.

وسبق الإعلان الروسي تصريحات لوزير الخارجية، سيرغي لافروف، في 28 من أيلول الحالي، قال فيها إن الوحدة العسكرية الروسية في سوريا تقوم بمهامها الأمنية على خلفية التصعيد الحاد في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بإمكانية منع امتداد الصراع إلى بلدان أخرى، بيّن الوزير أن هذا ما يمكن لروسيا  قعله وستفعله في سوريا بناء على طلب “الحكومة الشرعية” (في إشارة إلى حكومة النظام).

وقال، لدينا وحدة عسكرية تساعد في ضمان ذلك، وستقوم بجميع مهامها على أكمل وجه.

مسيّرة أمريكية اقتربت “بشكل خطير” من طائرة روسية بحمص

استهدافات سابقة

في 25 من آب الماضي، أعلنت روسيا أن قواتها الجوية دمرت ثلاث قواعد عسكرية في البادية السورية، إضافة إلى رصدها “انتهاكات” لطيران التحالف الدولي في المجال الجوي السوري.

كما نقلت “تاس” عن نائب “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، أوليغ إيجناسيوك، أن الضربات الجوية الروسية دمرت ثلاث قواعد للمسلحين الذين غادروا قاعدة التنف وكانوا يختبئون في مناطق يصعب الوصول إليها في البادية السورية، في إشارة إلى قوات “جيش سوريا الحرة” المدعوم أمريكيًا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها القوات الروسية عن استهداف “مسلحين” غادروا منطقة التنف، دون أي تعليق من القوات الأمريكية أو “جيش سوريا الحرة” المتمركز في المنطقة.

روسيا تعلن تدمير ثلاث قواعد لمسلحين في البادية السورية

وكان “المركز الروسي للمصالحة” أعلن، في 18 من آب الماضي، أن القوات الجوية الروسية دمرت قاعدتين للمسلحين المختبئين في مناطق يصعب الوصول إليها في سلسلة جبال البشري شمال شرقي سوريا.

في السياق ذاته، قال نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة”، إن ثلاث طائرات مقاتلة من طراز “F-15” تابعة للتحالف، وثلاث طائرات قاذفة هجومية من طراز “A-10 ثندربولت”، “انتهكت” 12 مرة المجال الجوي السوري في منطقة التنف التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية، في 25 من آب.

وأضاف المسؤول الروسي أن “طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تواصل خلق حالة خطيرة، قد تؤدي إلى وقوع حوادث جوية وتصعيد الوضع في المجال الجوي السوري”.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تقول إن أربع طائرات أمريكية قصفت موقعين في حمص
  2. روسيا تتهم التحالف بخلق 23 "موقفًا خطيرًا" في سوريا
  3. روسيا تعلن تدمير ثلاث قواعد لمسلحين في البادية السورية
  4. روسيا: التحالف خرق أجواء سوريا 12 مرة خلال يوم واحد

سوريا

المزيد من سوريا