إيران: لن نرسل قوات لدعم “حزب الله”

  • 2024/09/30
  • 3:56 م
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي من طهران تعليقًا على مقتل حسن نصر الله- 30 من أيلول 2024 (إرنا)

المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي من طهران تعليقًا على مقتل حسن نصر الله- 30 من أيلول 2024 (إرنا)

ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين 30 من أيلول، أن طهران لن ترسل قوات لدعم “حزب الله” اللبناني في مواجهة إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي، “نعتقد أن حزب الله لديه القدرة على الدفاع عن نفسه ضد إسرائيل، ولا داعي لإرسال قوات متطوعين إيرانية”، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وأضاف كنعاني، “لم يكن لدينا أي طلب من أي جانب لإرسال قوات. لقد أثبت لبنان أنه قادر على هزيمة النظام الصهيوني، وطرد قوات الاحتلال من مناطق النزاع عام 2000. المقاومة لديه القدرة على دعم نفسها”.

عدم قيام طهران بالرد على عمليات الاغتيال والهجمات التي تشنها تل أبيب بالمنطقة، سببه “صبر لحكمة تحتمها أوضاع المنطقة”، بحسب كنعاني.

وقال كنعاني، “صبرنا يأتي من باب الحكمة وفي إطار الحفاظ على الأمن الإقليمي، والكيان المحتل يعلم أننا قادرون على الرد على مغامراته الحمقاء ولن نتهاون بالدفاع عن مصالحنا”.

وشدد كنعاني على أن طهران ليس لديها وكلاء في المنطقة العربية، وإنما “حركات المقاومة في المنطقة تمثل شعوبها ودولها في مواجهة احتلال وعدوان الأجانب، وبالتالي فهي تعمل في إطار مصالح شعبها ووطنها وبطريقة ما لضمان أمنها وهي جزء من العملية السياسية لبلدانها”.

وفي تعليق إيران على مقتل حسن نصر الله، قال وزير الخارجية، عباس عراقجي، إنه على يقين أن مقتل الأمين العام لـ”حزب الله”، سيجعل الحزب أقوى.

وأضاف عراقجي في تصريح له بنهاية زيارته لنيويورك، الأحد 29 من أيلول، “من المؤكد أن مقتل نصر الله خسارة كبيرة، لكنها لن تسبب أي خلل في المقاومة، والدليل أن مقتل الأمين العام السابق لحزب الله عباس الموسوي، أدى إلى نمو الحزب وتعاظمه”، بحسب ما نقلته الوكالة الإيرانية “إرنا“.

اقرأ المزيد: ما تعليق إيران على التصعيد الإسرائيلي في لبنان

من جهته حضر الرئيس الإیراني مسعود بزشكيان، إلى مكتب “حزب الله” في طهران، وقدّم تعازيه بمقتل حسن نصر الله.

وقال بزشكيان إن “ما يحدث الآن في لبنان هو كارثة انسانية. إن الكيان الذي تدعمه أمريكا والدول الأوروبية، يرتكب أمام مرأى العالم جرائم لا مبرر لها من وجهة نظر حقوق الانسان والقوانين الدولية”، بحسب “إرنا“.

وكانت لجنة الأمن القومي الإيرانية عقدت، السبت 28 من أيلول، جلسة استثنائية بشأن الأحداث في لبنان بحضور أعضاء اللجنة، مطالبة “برد حاسم” على إسرائيل.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية نص رسالة المرشد الإيراني آية الله خامنئي، تعليقًا على تصاعد الأحداث في لبنان، جاء فيها “على المجرمين الصهاينة أن يعلموا أنهم أصغر من أن يلحقوا ضررًا كبيرًا بالبنية القوية لحزب الله في لبنان”.

واعتبر خامنئي أنه من واجب جميع المسلمين أن يقفوا مع شعب لبنان و”حزب الله” بمواردهم، وأن يساعدوه في مواجهة إسرائيل.

كانت إيران اكتفت بالتعبير عن قلقها وتضامنها مع حليفها الأبرز “حزب الله”، بعد حملة التصعيد التي تشنها إسرائيل على جنوبي لبنان ومناطق أخرى، والتي تسببت بمقتل كبار قيادات الحزب، إلى جانب الخسائر البشرية والعسكرية الكبيرة التي تعرض لها.

وقال بزشكيان في مقابلة مع شبكة “CNN” الأمريكية، الثلاثاء 24 من أيلول، إن “حزب الله” وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة مسلحة تسليحًا جيدًا جدًا ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر.

اقرأ المزيد: كيف تلقت إيران نبأ مقتل نصر الله

مقالات متعلقة

  1. متجاهلة دمشق.. إيران تدين القصف الإسرائيلي على حلب
  2. إيران تعلق على مقتل أحد مستشاريها في بانياس السورية
  3. عبد اللهيان يرحب بتقارب أنقرة- دمشق قبل وصوله إلى سوريا
  4. إيران تلوح مجددًا بالتدخل لـ"الدفاع عن لبنان" ضد هجوم إسرائيلي محتمل

دولي

المزيد من دولي