السعودية.. إعدام سوري أدين بتهريب مخدرات

كميات من الحبوب المخدرة أحبطت السلطات السعودية تهريبها إلى داخل المملكة- 26 من أيار 2023 (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية)

camera iconكميات من الحبوب المخدرة أحبطت السلطات السعودية تهريبها إلى داخل المملكة- 26 أيار 2023 (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن سوري في منطقة المدينة المنورة، لإدانته بتهريب المواد المخدرة.

ووفق بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن المواطن السوري أقدم على تهريب أقراص “الإمفيتامين” المخدر إلى المملكة، وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على “الجاني” المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، وصدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه، وقتله “تعزيرًا”.

وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدور أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.

وجرى تنفيذ الحكم صباح اليوم، الاثنين 30 من أيلول، في منطقة المدينة المنورة.

الداخلية السعودية أكدت في بيانها إيقاع أشد العقوبات المقررة بحق مهربي المخدرات ومروجيها، لما تسببه من إزهاق الأرواح، والفساد للفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، محذرة من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

وكانت الوزارة أعلنت، السبت الماضي، تنفيذ حكم الإعدام “تعزيرًا” بحق مواطنين مصريين قالت إنهما أقدما على تهريب “الإمفيتامين” المخدر إلى المملكة.

أعلى حصيلة إعدامات

تأتي حالات الإعدام التي تنفذها السعودية بعد تقرير لمنظمة العفو الدولية، في 28 من أيلول، جاء فيه أن السعودية تسجل أعلى حصيلة إعدامات منذ عقود بعدما أعدمت السلطات 198 شخصًا، في العام الحالي، وهو أعلى رقم في تاريخ المملكة منذ عام 1990.

وزادت السعودية أحكام الإعدام رغم وعود بالحد من استخدامها، لتبلغ عمليات الإعدام المرتبطة بالمخدرات 53 عملية، مقابل عمليتين فقط في 2023.

كما استخدمت السلطات الإعدام كسلاح لإسكات المعارضة السياسية، ومعاقبة مواطنين من الأقلية الشيعية في البلاد، أيدوا الاحتجاجات المناهضة للحكومة بين عامي 2011 و2013.

إعدام سوري في السعودية بعد إدانته بتهريب المخدرات

وكانت الداخلية السعودية أعلنت، في 28 من آب الماضي، تنفيذ حكم الإعدام بحق سوري، على خلفية ارتباطه بتهريب مواد مخدرة إلى المملكة.

الوزارة قالت إن المواطن السوري أقدم على تهريب أقراص “الإمفيتامين” المخدر إلى المملكة، وبعد القبض عليه أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، ليصدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله “تعزيرًا”، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، قبل صدرو أمر ملكي بإنفاذه.

إعدام سوريَين في السعودية على خلفية تهريب المخدرات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة