أساني دياو.. نجم جديد بين إسبانيا والسنغال

لفت أساني دياو أنظار الأندية الأوروبية نتيجة أدائه في 2023 (سكاي سبورت)

camera iconلفت أساني دياو أنظار الأندية الأوروبية نتيجة أدائه في 2023 (سكاي سبورت)

tag icon ع ع ع

عبر تاريخها، قدمت كرة القدم الإفريقية عددًا من النجوم البارزين في عالم المستديرة ممن نجحوا بترك بصمتهم مع أنديتهم ومنتخباتهم.

من هذه الأسماء ديديه دروغبا، وصاموئيل إيتو، وجورج ويا، وروجيه ميلا، بالإضافة إلى الثنائي الذي برز خلال السنوات الماضية، محمد صلاح من مصر وساديو ماني من السنغال.

وخلق ماني أملًا لكرة القدم السنغالية بالوصول إلى أبعد مكان على الصعيدين القاري والعالمي، وهو ما تحقق فعلًا عندما قاد منتخب بلاده للوصول إلى كأس العالم في نسختي 2018 و2022، بالإضافة إلى حصد لقب كأس الأمم الإفريقية 2021.

وخلال الموسم الماضي، برز اسم اللاعب أساني دياو، لاعب ريال بيتيس الإسباني من أصول سنغالية، الذي نجح بتقديم مستوى لافت مع ناديه في عام 2023.

يبلغ دياو من العمر 19 عامًا فقط، وتبلغ قيمته السوقية حاليًا 12 مليون يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بإحصائيات اللاعبين وقيمتهم السوقية، ويمكن له اللعب بثلاثة مراكز في أرض الملعب، هي الجناحان الهجوميان، الأيمن والأيسر، وكذلك قلب الهجوم.

وخلال الموسم الماضي (2023-2024)، شارك اللاعب في 33 مباراة وأحرز ستة أهداف، فيما شارك خلال الموسم الحالي بأربع مباريات.

وبدأ دياو مسيرته الاحترافية مع نادي ريال بيتيس عام 2021، وخلال عامين فقط وصل إلى تمثيل الفريق الأول، كما شارك مع المنتخب الإسباني بجميع فئاته السنية، باستثناء المنتخب الأول، وكان أساسيًا في المنتخب الإسباني تحت 19 عامًا، الذي تُوّج بكأس الأمم الأوروبية في الصيف الماضي.

موقع “جول” الرياضي، قال إن نادي ريال بيتيس يملك عدّاء قويًا وحيويًا، ولاعبًا لديه قدرات تقنية كبيرة مع الكرة، ويمكن له اللاعب على كلا الجانبين في الملعب، وسبق أن اهتمت به أندية إنجليزية، وكذلك نادي ريال مدريد الإسباني.

وأبدت عدد من الأندية الأوروبية اهتمامها بالمهاجم الشاب خلال الانتقالات الصيفية الأخيرة، وفق ما ذكرته صحيفة “ماركا” الإسبانية، مطلع أيلول الحالي.

وقالت إن أندية من هولندا وألمانيا وكذلك من إسبانيا أرسلت عروضها لريال بيتيس، لكنها رُفضت، فيما قالت  في تقرير ثانٍ إن الاهتمام سيعود مجددًا في كانون الثاني المقبل، موعد فترة الانتقالات الشتوية.

وحتى اليوم، لم يمثل اللاعب الشاب المنتخب الإسباني الأول، وهو ما يعني إمكانية تمثيله لمنتخب السنغال إلى جانب ساديو ماني بدلًا من المنتخب الإسباني.

وسبق لدياو أن قال في تصريحات صحفية إن أول لاعب يتبادر إلى ذهنه هو ماني، الذي يعتبره لاعب كرة قدم عظيمًا، بحسب تعبيره، ولديه قيم ينقلها خارج الملعب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة