كيف تلقت إيران نبأ مقتل نصر الله

  • 2024/09/28
  • 1:46 م
صورة لحسن نصر الله معلقة على جدار شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت طالتها أضرار شديدة إثر غارة إسرائيلية- 27 من أيلول 2024 (AFP)

صورة لحسن نصر الله معلقة على جدار شقة في الضاحية الجنوبية لبيروت طالتها أضرار شديدة إثر غارة إسرائيلية- 27 من أيلول 2024 (AFP)

بعد ساعات على إعلان إسرائيل مقتل حليفها الأبرز في المنطقة الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، تحدثت مصادر مطلعة عن أن طهران بدأت باتخاذ إجراءات أمنية، كما تبحث مع حلفائها الخطوات القادمة.

وقال مسؤولان إقليميان أطلعتهما طهران على الوضع إن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، نقل إلى مكان آمن داخل البلاد مع اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، بعد إعلان مقتل زعيم “حزب الله” حسن نصر الله.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤولين، السبت 28 من أيلول، أن إيران على اتصال مستمر مع “حزب الله” ومجموعات أخرى تابعة له، لتحديد الخطوة التالية بعد أن أعلنت إسرائيل مقتل نصر الله في غارة على جنوب بيروت أمس الجمعة.

المتحدث باسم الجيش الجيش الإسرائيلي، ناداف شوشاني، قال إن الغارة الجوية في الضاحية الجنوبية لبيروت كانت مبنية على سنوات من تعقب نصر الله إلى جانب “معلومات استخباراتية في الوقت الفعلي” جعلتها قابلة للتطبيق، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأضاف أن مقتل نصر الله أُكد من خلال أنواع مختلفة من الاستخبارات، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.

وعقدت لجنة الأمن القومي الإيرانية اليوم السبت، جلسة استثنائية بشأن الأحداث في لبنان بحضور أعضاء اللجنة، مطالبة “برد حاسم” على إسرائيل.

ونقلت وكالة “مهر” للأنباء، عن المتحدث باسم اللجنة، إبراهيم رضائي قوله، إن “جريمة الصهاينة التي حدثت بدعم ومساندة من الأمريكيين وبأسلحة أمريكية، لن تمر دون رد بالتأكيد”.

وحتى لحظة تحرير هذا الخبر، لم يصدر أي بيان عن “حزب الله” يؤكد أو ينفي الإعلان الإسرائيلي حول مقتل زعيمه، حسن نصر الله.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية نص رسالة المرشد الإيراني آية الله خامنئي، تعليقًا على تصاعد الأحداث في لبنان، جاء فيها “على المجرمين الصهاينة أن يعلموا أنهم أصغر من أن يلحقوا ضررًا كبيرًا بالبنية القوية لحزب الله في لبنان”.

واعتبر أنه من واجب جميع المسلمين أن يقفوا مع شعب لبنان و”حزب الله” بمواردهم، وأن يساعدوه في مواجهة إسرائيل.

وتجاهلت رسالة خامنئي التعليق على الإعلان الإسرائيلي حول مقتل حسن نصر الله.

إسرائيل: نصر الله قتل في بيروت

قال الجيش الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي في “إكس”، السبت 28 من أيلول، إنه قتل أمس نصر الله، زعيم “حزب الله”، إلى جانب قائد الجبهة الجنوبية في “الحزب” علي كركي، وقادة آخرين.

وأضاف أن مقاتلات إسرائيلية، هاجمت بتوجيه استخباراتي، المقر المركزي لـ”حزب الله”، الواقع تحت مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية ببيروت.

ونُفذ الهجوم بينما كان كبار ضباط “حزب الله” في المقر وكانوا يشاركون في تنسيق “الأنشطة الإرهابية” ضد إسرائيل، وفق الجيش الإسرائيلي.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، صورًا قال إنها من إشراف رئيس الأركان على عملية اغتيال حسن نصرالله من مقر قيادة سلاح الجو برفقة قادة منتدى هيئة الأركان.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تقصف المقر المركزي لـ”حزب الله” في بيروت

لماذا نصر الله مهم؟

يعد زعيم “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، أحد أبرز زعماء الدين الشيعة في الشرق الأوسط، وهو من الأكثر تأثيرًا في المنطقة، وتربطه علاقة وثيقة بإيران والنظام السوري في دمشق.

ولعب “حزب الله” تحت قيادة نصر الله، أدوارًا بارزة على مدار السنوات الماضية، في سوريا، من خلال تقديم دعم عسكري للنظام السوري، في وجه الثورة السلمية التي انتقلت للعمل المسلح، ونادت بإسقاطه منذ عام 2011.

ووفق تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز“، ازدادت أهمية دور نصر الله فيما يسمى بـ”محور المقاومة” للجماعات المسلحة المدعومة من إيران، بعد أن اغتالت الولايات المتحدة رجل إيران الأول قاسم سليماني، في عام 2020.

الصحيفة قالت إنه إذا تم تأكيد مقتل نصر الله، فإن هذا الحدث سيتوج “أسبوعين كارثيين” لـ”حزب الله”، إذ تعرض خلالهما لأثقل الضربات منذ وجوده منذ أربعة عقود.

وكان آخر ظهور لنصر الله، في 19 من أيلول الحالي، أقر خلاله بتعرض “حزب الله” لضربة “أمنية وعسكرية وإنسانية كبيرة وغير مسبوقة”، غداة سلسلة تفجيرات نسبت إلى إسرائيل واستهدفت أجهزة اتصال تابعة لـ”للحزب” خلّفت عشرات القتلى، ومئات الجرحى.

وتوعد نصر الله حينها إسرائيل “بحساب عسير وقصاص عادل”، متهمًا إياها بتجاوز “كل الضوابط والخطوط الحمراء”، غداة سلسلة التفجيرات نفسها.

مقالات متعلقة

  1. "الجارديان": "حزب الله" يخشى تصرفًا مجنونًا من ترامب في أيامه الأخيرة
  2. مقتل مسؤول إيراني في الزبداني
  3. إسرائيل تعلن مقتل حسن نصر الله
  4. إيران تجتمع بحلفائها في سوريا ولبنان لشن هجمات ضد إسرائيل

دولي

المزيد من دولي