“التحالف الدولي” باقٍ في سوريا حتى 2026

  • 2024/09/28
  • 9:32 ص
طائرة عسكرية من قوات مشاة البحرية الأمريكية المخصصة لقوة المهام الجوية البرية الخاصة للاستجابة للأزمات خلال هبوطها في إحدى القواعد العسكري في العراق- 31 من كانون الأول 2019 (سينتكوم)

طائرة عسكرية من قوات مشاة البحرية الأمريكية المخصصة لقوة المهام الجوية البرية الخاصة للاستجابة للأزمات خلال هبوطها في إحدى القواعد العسكري في العراق- 31 من كانون الأول 2019 (سينتكوم)

حددت الولايات المتحدة الأمريكية الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

وذكر بيان أمريكي- عراقي نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الجمعة 27 من أيلول، أنه نتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي والدول الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية- الأمريكية، طيلة الأشهر التسعة الماضية، تقرر إنهاء مهمة التحالف في العراق خلال مدة لا تتجاوز الـ12 شهرًا المقبلة.

ويعقب إنهاء وجود التحالف في العراق، الانتقال إلى “علاقات أمنية ثنائية” بطريقة تدعم القوات العراقية، تؤمن إدامة الضغط على تنظيم “الدولة” في العراق.

ولمنع عودة التهديد التنظيم من شمال شرقي سوريا، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا، انطلاقًا من المشاورات مع اللجنة العسكرية العليا، حتى أيلول 2026.

ونص البند الثالث من البيان، على التزام اللجنة العسكرية العليا بإعداد الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين السابقتين، وتوقيت وآلية تنفيذها، وإجراءات تأمين وحماية مستشاري التحالف في العراق خلال الفترة الانتقالية.

ووفق “واع”، بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

ولم تعلن الولايات المتحدة عن جانبها من البيان، لكن نائبة السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قالت خلال إجابتها على أسئلة صحفيين، الجمعة، إن مهمة التحالف الدولي تتغير إلى “شراكة أمنية ثنائية” مع الحكومة العراقية.

وأضافت أنها لا تملك أرقامًا حول أعداد القوات العسكرية التي يمكن أن تنسحب من المنطقة، لكن “بصمة” بلادها ستتغير في العراق.

سينغ أشارت أيضًا إلى أن “البنتاجون” لديه المزيد لمشاركته في وقت لاحق.

وتعتبر الولايات المتحدة داعمًا لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) ومظلتها السياسية “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا، وتسيطر الأخيرة على مساحات واسعة شرق نهر الفرات تضم محافظات الرقة والحسكة، وأجزاء من دير الزور.

اقرأ أيضًا: الانسحاب الأمريكي من العراق.. “قسد” أول المتضررين

وفي 17 من أيلول الحالي، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بلاده أجرت عددًا من المناقشات مع الحكومة العراقية بشأن إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي، لكنها أوضحت أن عليها النظر إلى عدد من العوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف.

ويرتبط الانتشار العسكري الأمريكي في سوريا بالوجود الأمريكي في العراق، إذ يشكل خط إمداد لوجستي لهذه القوات، وفق ما قاله الباحث في مؤسسة “القرن الدولية للبحوث والسياسات الدولية”، المتخصص بالشأن السوري سام هيلر، في حديث سابق لعنب بلدي.

اقرأ أيضًا: ما سيناريوهات التصعيد بين إيران وأمريكا في سوريا والعراق

وجاء في تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في 12 من أيلول الحالي، أنه بالنسبة للولايات المتحدة، فإن الوجود العسكري المستمر في كردستان العراق، حيث تدير وزارة الدفاع (البنتاجون) منذ فترة طويلة “مهمة منخفضة المستوى” بالقرب من العاصمة أربيل، سيكون أيضًا أمرًا أساسيًا لدعم عملياتها في سوريا المجاورة.

مقالات متعلقة

  1. الكاظمي: العراق لم يعد بحاجة إلى القوات الأمريكية على أراضيه
  2. "البنتاجون": محادثاتنا مع العراق لا تتطرق للانسحاب العسكري
  3. تعيين جيمس جيفري مبعوثًا للتحالف الدولي في سوريا والعراق
  4. أمريكا "لم تعد مهتمة" بالوجود في سوريا والعراق

سوريا

المزيد من سوريا