مقتل خمسة عسكريين بقصف إسرائيلي بريف دمشق

مضادات جوية سورية تحاول اعتراض هجوم إسرائيلي في سماء العاصمة السورية دمشق- 4 من نيسان 2023 (AFP)

camera iconمضادات جوية سورية تحاول اعتراض هجوم إسرائيلي في سماء العاصمة السورية دمشق- 4 من نيسان 2023 (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، تعرض أحد مواقعها العسكرية فجر اليوم الجمعة 27 من أيلول، لقصف جوي من الطيران الإسرائيلي.

وقالت وزارة الدفاع في بيان عبر “فيس بوك”، إنه في حوالي الساعة 1:35 فجر اليوم، شن الجيش الإسرائيلي هجومًا جويًا من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفًا أحد المواقع العسكرية على الحدود السورية- اللبنانية قرب كفير يابوس في ريف دمشق.

وأدى الهجوم إلى مقتل خمسة عسكريين وإصابة آخر بجروح، بحسب الوزارة.

في المقابل لم يعلّق الجيش الإسرائيلي على الغارة الجوية التي استهدفت عناصر النظام على الحدود السورية- اللبنانية.

يأتي هذا القصف الإسرائيلي بعد ساعات من قصف مماثل، استهدف معبر “مطربا” على الحدود السورية- اللبنانية.

وقال الجيش الإسرائيلي عبر “إكس”، الخميس 26 من أيلول، إنه هاجم بنى تحتية على الحدود السورية- اللبنانية، يستخدمها “حزب الله” لنقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان.

وأضاف أنه يعمل على منع دخول الأسلحة إلى لبنان بهدف تسليح “حزب الله”، مشيرًا إلى أنه مستمر بمهاجمة القدرات العسكرية والبنية التحتية لـ”الحزب”.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن استهدافًا جويًا طال المنطقة المحيطة بمعبر “مطربا” الحدودي مع لبنان، واستهدف جسرًا يربط لبنان بسوريا، مشيرة إلى أن خمسة أشخاص أصيبوا جراء الاستهداف.

ومعبر “مطربا” هو السادس من نوعه على الحدود بين لبنان وسوريا، افتتح عام 2022، ويربط قضاء الهرمل اللبناني، مع مدينة القصير السورية.

أقرأ المزيد: إسرائيل تقصف معبرًا بين سوريا ولبنان

وقبل ثلاثة أيام، اعترضت الدفاعات الجوية السورية أهدافًا، لم تُعرف طبيعتها بعد، في المنطقة الساحلية بالقرب من محافظة طرطوس، دون تعليق رسمي من قبل النظام.

وقالت إذاعة “شام إف إم” المحلية، إن الدفاعات الجوية تصدت، مساء الثلاثاء 24 من أيلول، لأهداف معادية بسماء محافظة طرطوس، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وأضافت أن أصوات الانفجارات التي سمعت في مدينة جبلة ناجمة عن مساندة الدفاعات الجوية للتصدي لأهداف معادية من البحر بين جبلة وطرطوس.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الجيش السوري تعامل مع جسم معاد، وأطلق صاروخًا اعتراضيًا واحدًا فوق المياه الإقليمية.

ولم تعلّق وزارة الدفاع السورية على الحدث، كما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن أي هجوم في سوريا مؤخرًا.

تستهدف إسرائيل في سوريا بنى تحتية ومقار لمجموعات مسلحة مدعومة من إيران، وقد تكون في العمق السوري، ولا تعلن مسؤوليتها عنها، بينما ترد بشكل متكرر على مصادر إطلاق نار من الجنوب السوري، تبنت معظمها رسميًا.

يتزامن القصف الإسرائيلي على أهداف في سوريا، مع حملة تصعيد عسكري عنيفة تشنها إسرائيل على لبنان، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 700 شخص، بينهم قادة كبار في “حزب الله”، وإصابة أكثر 1700 آخرين، منذ بدء التصعيد الاثنين 23 من أيلول.

أقرأ المزيد: التصعيد الإسرائيلي يستمر في لبنان.. “حزب الله” يرد




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة