لا إعفاء للسوريين العائدين من لبنان من تصريف الـ100 دولار

معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان 24 أيلول 2024 (سانا)

camera iconمعبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان 24 أيلول 2024 (سانا)

tag icon ع ع ع

لم يستثنِ النظام السوري اللاجئين السوريين العائدين من لبنان من تصريف 100 دولار على المعابر الحدودية، وسط حديث عن عدم تمكن عدد من اللاجئين من الدخول إلى سوريا بشكل نظامي عبر المعابر الحدودية لعدم امتلاكهم الـ100 دولار أساسًا.

وتفرض الحكومة على السوريين ومن في حكمهم تصريف 100 دولار إلى الليرة عند دخولهم إلى سوريا.

وقالت عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في ريف دمشق، آلاء الشيخ، لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إن إجراء تصريف الـ100 دولار للسوريين من ضمن البروتوكول الروتيني المتبع.

وأضافت، “هي إجراءات تنظيمية يجري تسريعها، وملتزمون حتى الآن بكافة الإجراءات القانونية”، منوهة إلى أن نسبة من السوريين الوافدين يقيمون في لبنان بشكل رسمي، ومنهم من هو بحاجة لـ”تسوية” وتجري لهم “بشكل بسيط”.

من جانبه، وجه مصرف سوريا المركزي المصارف العاملة في مناطق سيطرة النظام ممن تملك مكاتب متنقلة أو شركات الصرافة المرخص لها بالعمل، بالتوجه نحو المعابر الحدودية السورية- اللبنانية، في ظل دخول آلاف اللبنانيين والسوريين إلى سوريا هربًا من التصعيد الإسرائيلي على لبنان.

تعميم المصرف المنشور اليوم، الخميس 26 من أيلول، جاء بهدف قيام المصارف وشركات الصرافة بتقديم كل الخدمات المصرفية بهدف تسهيل إجراءات دخول الوافدين إلى الأراضي السورية، بحسب المصرف.

تشمل الخدمات التي ستقدمها هذه المكاتب المتنقلة وفق التعميم، السحب والإيداع النقدي من الحسابات المصرفية في حال وجودها بالنسبة للمكاتب المصرفية، وتصريف العملات الأجنبية بالنسبة لشركات الصرافة.

واليوم، ذكرت وكالة “فرانس برس” أن أكثر من 22 ألف نازح وصلوا سوريا من لبنان، 15 ألف منهم سوريون.

ولم تصدر أرقام رسمية حتى الآن من جانب النظام السوري والسلطات اللبنانية بشأن حجم حركة العبور، لكن صحيفة “الوطن” المحلية تحدثت قبل يومين عن “عبور الآلاف”.

اقرأ أيضًا: المئات يعبرون من لبنان إلى سوريا إثر التصعيد الإسرائيلي

أمس الأربعاء، قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن الآلاف من اللبنانيين والسوريين يفرون من لبنان إلى سوريا مع استمرار القصف الإسرائيلي، موضحة أن حشودًا كبيرة تضم نساء وأطفالًا تتجمع في صفوف بعد قضاء الليل في العراء وسط درجات حرارة منخفضة، البعض منهم يعاني من إصابات جديدة جراء القصف.

مئات المركبات تكدّست في طوابير على الحدود السورية قادمة من لبنان، في وقت يصل فيه العديد من الأشخاص سيرًا على الأقدام حاملين ما بوسعهم من حاجيات، وفق المفوضية.

اقرأ أيضًا: الآلاف يتجمعون على الحدود السورية قادمين من لبنان




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة