توتر بين “اللواء الثامن” و”المخابرات الجوية” شرقي درعا

  • 2024/09/25
  • 3:39 م
مقاتلون من اللواء الثامن خلال مواجهات عسكرية نشبت بينهم وبين مجموعة تتبع للمخابرات الجوية ببلدة المسيفرة شرقي درعا- 24 من آذار 2024 (bosra press/ فيس بوك)

مقاتلون من اللواء الثامن خلال مواجهات عسكرية نشبت بينهم وبين مجموعة تتبع للمخابرات الجوية ببلدة المسيفرة شرقي درعا- 24 من آذار 2024 (bosra press/ فيس بوك)

شهدت بلدة المسيفرة في ريف درعا الشرقي، مساء الثلاثاء 24 من أيلول، اشتباكات بين مجموعة من “اللواء الثامن” التابع لـ”الأمن العسكري” ومجموعة تتبع لـ”المخابرات الجوية”.

وأفاد مراسل عنب بلدي أن مجموعة مسلحة تتبع للقيادي “أبو علي اللحام”، الذي يعمل مع “المخابرات الجوية” تسللت إلى بلدة المسيفرة، واستهدفت منزل القيادي عبد الله العيدة، المقرب من “اللواء الثامن” بقذيفة “آر بي جي”، تلاها حدوث اشتباكات بين الطرفين، ما استدعى تدخل مجموعات مؤازرة من “اللواء الثامن” قادمة من مدينة بصرى الشام.

وقال قيادي سابق في “اللواء الثامن” من بلدة المسيفرة، لعنب بلدي، إن اشتباكات دارت بين “الأمن العسكري” و”المخابرات الجوية” دون سقوط قتلى من الطرفين، إنما اقتصرت الأضرار على تضرر منزل القيادي العيدة، كما لحقت أضرار بخزانات المياه وألواح الطاقة الشمسية على أسطح المدنيين في البلدة.

في السياق ذاته، قالت صفحة “درعا 24“، إنه بعد اشتباكات لساعات بين “اللواء الثامن” و”المخابرات الجوية” بقيادة مجموعة “اللحام”، انسحبت الأخيرة من المسيفرة، وتمركزت عند حاجز “المخابرات الجوية” بين بلدتي المسيفرة وأم ولد، مشيرة إلى أن الهدوء عاد إلى المنطقة.

في آذار الماضي، استطاع “اللواء الثامن” طرد مجموعات “اللحام” من بلدة المسيفرة، والتي استقرت في بلدة أم ولد على الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء.

وحظر “اللواء الثامن” وجود أي عنصر يتبع لمجموعات اللحام في المسيفرة، وسلّم إدارة البلدة عسكريًا لمجموعة تتبع لـ”اللواء الثامن” .

يأتي تدخل “اللواء الثامن” بعد محاولات متكررة من مجموعات اللحام للسيطرة على المسيفرة، أبرزها في 30 من كانون الثاني الماضي، حيث داهمت مجموعات اللحام حينها البلدة، في محاولة لاعتقال القيادي السابق بـ”اللواء الثامن”، أشرف الصياح.

وأفاد مراسل عنب بلدي حينها، أن مجموعة من “المخابرات الجوية” اقتحمت منزل القيادي السابق في فصائل المعارضة أشرف الصياح ولم تعثر عليه، وانتقل عناصرها لاحقًا لتفتيش المنازل المجاورة.

الصياح قال لعنب بلدي حنيها، إن المجموعة المحلية المرتبطة بـ”المخابرات الجوية” تتهمه بالانخراط في نشاطات معارضة للنظام السوري، وتلاحقه على هذا الأساس.

أقرأ المزيد: درعا.. محاولة اغتيال تنتهي باشتباكات بين “الجوية” و”اللواء الثامن”

“اللواء الثامن” يضم مجموعة من الفصائل المحلية في درعا، والتي كانت ضمن فصائل المعارضة، ولكن عقب إجراء “التسويات” في عام 2018، انضم إلى “الفيلق الخامس” المدعوم روسيًا، وفي 2022 انتشرت أنباء أنه أصبح يعمل لمصلحة “الأمن العسكري” التابع للنظام، لكن “اللواء الثامن” نفى ذلك.

وتشهد محافظة درعا بين الحين والآخر مهاجمة حواجز لقوات النظام السوري، ما يسفر في بعض الأحيان عن سقوط قتلى وجرحى، إضافة إلى سلسلة من عمليات الاغتيال والتفجيرات التي تستهدف شخصيات مرتبطة بالنظام، أو تكون لدوافع الثأر والانتقام وتصفية الحسابات.

أقرا المزيد: درعا.. “المخابرات الجوية” تشن مداهمات في بلدة المسيفرة

مقالات متعلقة

  1. درعا.. اقتحام قصر رستم غزالة ومحاولة اغتيال لقيادي في "اللواء الثامن"
  2. قتيل وجرحى باستهداف مجموعة تابعة لـ"اللواء الثامن" شرقي درعا
  3. درعا.. محاولة اغتيال تنتهي باشتباكات بين "الجوية" و"اللواء الثامن"
  4. درعا.. اجتماع ينتهي بسيطرة "اللواء الثامن" على المسيفرة

سوريا

المزيد من سوريا