مؤسسة منذ 1987

رغم الأرباح.. “التجارة السورية” تحل شركة “نماء” الزراعية

سوق دمشق للأوراق المالية (سانا)

camera iconسوق دمشق للأوراق المالية (سانا)

tag icon ع ع ع

نشر “سوق دمشق للأوراق المالية” إفصاحًا من الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات (نماء) حول اعتبار الشركة منحلة حكمًا وتصفى وفق قانون الشركة.

وجاء في الإفصاح المنشور، الثلاثاء 24 من أيلول، أنه بناء على نظام الإفصاح والشفافية للجهات الخاضعة لإشراف رقابة “هيئة الأوراق والأسواق المالية” ورد إلى الشركة كتاب من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المتضمن أنه بناء على أحكام المادة رقم “12” من القانون رقم “40” لعام 2023 تعد الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات (نماء) منحلة حكمًا وتصفى وفق قانون الشركات رقم “29” لعام 2011.

سيقوم مجلس إدارة الشركة، بحسب مضمون الكتاب، بالدعوة إلى اجتماع هيئة عامة غير عادية للشركة لاتخاذ القرار بتعيين “مصفي” لها وتحديد صلاحياته وفق قانون الشركات والنظام الأساسي للشركة.

منذ 1987

أسست الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات (نماء) المساهمة المغفلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم “341” في آذار 1987، برأسمال قدره 140 مليون ليرة سورية موزعًا على 1.4 مليون سهم، وأدرجت ضمن “سوق دمشق للأوراق المالية” في نيسان 2009.

تهدف الشركة، وفق قرار تأسيسها، إلى تنمية وتطوير المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وفق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، عن طريق إقامة المشاريع الزراعية واستيراد وتصنيع مستلزماتها وتصنيع وتسويق منتجاتها داخل القطر وخارجه.

ويحق للشركة أن تنشئ مراكز متخصصة أو أن تساهم وتشارك في مشاريع مستقلة مع غيرها مـــن المؤسسات والشركات والجهات التي تزاول أعمالًا شبيهة بأعمالها أو قد تعاونها على تحقيق أهدافها والقيام بجميع الأعمال التي يراها المجلس لازمة لتحقيق أغراضها.

ومن أبرز مساهمي الشركة وزارة الزراعة التي تصل مساهمتها فيها إلى 53.25%، وصندوق الضمان الصحي للمهندسين الزراعيين، وصندوق نقابة المهندسين الزراعيين، وصندوق تقاعد المهندسين الزراعيين، والشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية.

في عام 2013، تأثر عمل الشركة في مشروع المالكية بمحافظة الحسكة نتيجة الحرب، ما انعكس عليها بخسائر صافية قاربت 64.23 مليون ليرة، تُعادل 45% من رأسمالها، فقررت إدارة السوق إيقاف التداول على أسهمها في 22 تشرين الأول 2013.

في عام 2019، تقدمت الشركة بطلب إعادة إدراج أسهمها، وصدر قرار في كانون الثاني 2020 بإعادة إدراج أسهمها ضمن السوق الموازية وتفعيل عضويتها في السوق ومركز المقاصة والحفظ المركزي.

وفي عام 2022، قالت نقيبة المهندسين الزراعيين ورئيسة مجلس إدارة الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات (نماء) حينها، راما عزيز، إن الشركة استطاعت للعام الخامس على التوالي تحقيق أرباح مالية وإعادة إدراج أسهمها في سوق الأوراق المالية.

كما استطاعت الشركة، وفق عزيز، توزيع 50% من أرباحها على المساهمين فيها خلال 2021 وتسديد قسطين من ديونها القديمة قبل العام 2012 للجهات الاعتبارية، وفي 2022 تمت الموافقة على توزيع كامل الأرباح وبالتالي بإمكان المساهمين استلام أرباحهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة