واشنطن تجدد التزامها بحماية أمن إسرائيل

  • 2024/09/24
  • 11:29 ص
نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية يطلق صواريخ اعتراضية على صواريخ أطلقت من لبنان- 23 من أيلول 2024 (AP/ Leo Correa)

نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية يطلق صواريخ اعتراضية على صواريخ أطلقت من لبنان- 23 من أيلول 2024 (AP/ Leo Correa)

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن بلاده لا تزال ملتزمة بدعم إسرائيل، مجددًا دعمه “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

ويأتي التعليق في وقت تشن فيه إسرائيل هجمات جوية وصاروخية على مناطق لبنانية، أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص إلى الآن.

أعقبت حملة القصف هجومين استهدفا أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لعناصر “حزب الله”، الأمر الذي رد عليه الحزب بهجمات صاروخية.

دعم دون تدخل

وجاء في بيان الوزارة الأمريكية، الاثنين 24 من أيلول، أن وزير الدفاع الأمريكي أوستن أعرب عن دعم بلاده لإسرائيل خلال مكالمات هاتفية مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، يومي السبت والأحد الماضيين.

وقال السكرتير الصحفي لـ”البنتاجون”، بات رايدر، خلال مؤتمر صحفي، إن الاتصال سمح لأوستن بالاطلاع على تبادل إطلاق النار بين إسرائيل و”حزب الله”.

وفي حين أبدى الوزير الأمريكي دعمه لإسرائيل، شدد على أهمية إيجاد طريق لـ”حل دبلوماسي يسمح للسكان على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم بأسرع ما يمكن وبأمان”، فضلًا عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وعندما سُئل عما إذا كانت المكالمات الهاتفية المتتالية تشير إلى تزايد القلق بشأن اتساع الحرب، قال رايدر إن أوستن كان قلقًا بشأن اندلاع حرب أوسع في المنطقة منذ هجوم “طوفان الأقصى” قبل نحو عام.

وأضاف رايدر أن الوزير أوضح أيضًا لنظيره الإسرائيلي استعداد بلاده لحماية القوات والأفراد الأمريكيين في المنطقة.

من جانبه، قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، سامويل وربيرغ، لقناة “العربية الحدث” السعودية، إن بلاده لا تنوي المشاركة في حرب إسرائيل ضد “حزب الله” في لبنان.

تبادل الهجمات مستمر

في حين يستمر التقييم الأمريكي، استمرت الغارات الإسرائيلية على لبنان طوال الليل، وحتى ساعات الصباح، على امتداد مدن وقرى الجنوب اللبناني وقضاء بعلبك.

ووفق أحدث إحصائية صدرت عن وزارة الصحة اللبنانية، أمس الاثنين، بلغت أعداد القتلى والجرحى إثر القصف الإسرائيلي في لبنان، 492 قتيلًا و1645 جريحًا.

اقرأ أيضًا: نحو 500 قتيل بالقصف الإسرائيلي على لبنان

وعلى الجانب الإسرائيلي من الحدود، لم تتوقف صواريخ “حزب الله”، إذ قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن الأخير أطلق صواريخ على مدن حيفا والعفولة والناصرة وعدة بلدات شمالي إسرائيل.

من جانبها قالت قناة “المنار“، التابعة لـ”حزب الله”، إن “حزب الله” قصف فجر اليوم بالصواريخ، قواعد عسكرية إسرائيلية، ومطارات.

وطالت الهجمات مصنعًا للمواد المتفجرة ‏في منطقة زخرون التي تبعد عن الحدود 60 كيلومترًا للمرة الأولى.

وعلى خلفية تساقط صواريخ من جانب “حزب الله” في إسرائيل، أوقفت الأخيرة الأنشطة التعليمية في المناطق الشمالية.

ونشر الجيش الإسرائيلي تسجيلًا مصورًا قال إنه يظهر لحظة استهداف “خلية إرهابية” أطلقت النار باتجاه منطقة العفولة والأودية، واستهدف الهجوم منصات إطلاق الصواريخ.

مقالات متعلقة

  1. إسرائيل تواصل قصف جنوبي لبنان.. "حزب الله" ينعي ستة مقاتلين
  2. وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل.. إيران على رأس المباحثات
  3. أمريكا تزيد عدد قواتها في الشرق الأوسط لردع إيران
  4. أمريكا تتأهب في الشرق الأوسط ردًا على "التصعيد" الإيراني

دولي

المزيد من دولي