خلال الأعوام المقبلة كيف ستبدو النظارات الذكية

  • 2024/09/22
  • 1:10 م
خلال الأعوام المقبلة كيف ستبدو النظارات الذكية

أعلنت شركة “EssilorLuxottica” المالكة لشركة “Ray-Ban”، المتخصصة بصناعة النظارات، عن تمديد تعاونها مع شركة “Meta” الأمريكية، ضمن اتفاقية طويلة الأمد لتطوير النظارات الذكية للأعوام المقبلة، في خطوة من شأنها أن تزيد الخدمات التي تقدمها هذه النظارات لمستخدميها.

وقالت الشركة في بيان نشرته عبر حسابها في “إكس“، في 17 من أيلول الحالي، إن الاتفاقية تهدف لتطوير منتجات النظارات الذكية متعددة الأجيال، فيما بدأ العمل بينهما في عام 2019.

من المفترض أن تعمل النظارات الذكية بتقنية “البلوتوث”، وهي مزوّدة بمكبرات صوت للأذن، وميكروفون لإجراء المكالمات دون استخدام اليدين، ومع تطورها باتت تستخدم لتسجيل مقاطع الفيديو والتقاط الصور، بالإضافة إلى البث المباشر والاستماع للموسيقا، وتمكين المستخدمين من إنجاز المهام والتواصل بشكل أكبر.

وسبق لـ”Meta” أن أطلقت، في عام 2021، تحديثات لتعزيز القدرات الصوتية للنظارات الذكية، وكذلك القدرة على إرسال الرسائل وسماعها، عبر تطبيق “ماسنجر” التابع لـ”فيس بوك”.

ويبدو أن الشركتين تحاولان إضافة العديد من المزايا للمستخدمين، عبر تمديد التعاون بينهما، وهو ما يعني فتح باب واسع من الإضافات الممكنة، خاصة أن الاتفاقية تشير إلى تطوير نظارات ذكية لسنوات مقبلة، وليست لفترة محدودة.

الشركتان لم تعلنا خلال البيان عن الإضافات المتوقعة، لكن مواقع مختصة بالتكنولوجيا وبالنظارات الذكية، أشارت في تقارير أصدرتها إلى ما هو متوقع حدوثه بما يخص هذه التقنية، حتى قبل صدور الإعلان من قبل الشركتين.

موقع “فري ثينك” المتخصص بالتكنولوجيا، قال في تقرير نشره في حزيران الماضي، إن التجارب السابقة للنظارات الذكية لم تنجح كما هو متوقع، إلا أن التطورات في حقل الذكاء الاصطناعي قد يغير من مصيرها.

وأوضح أن هذه المنتجات التي ستجمع بين الحوسبة (عمل الحواسيب الآلية) والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، قد تكون الجهاز التكنولوجي الاستهلاكي القادم الذي سيغير حياة الناس، خاصة مع التصاميم الجديدة لها ونمو سوقها، مع بحثها المستمر عن ميزات جديدة.

وفق التقرير، فإنه ومنذ عام 2022، بدأت المساعي لمعرفة كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمل هذه النظارات.

ويبدو أن المستقبل لهذه النظارات سيجعلها بديلًا عن استخدام الهواتف الذكية نفسها، وستحل محلها، خاصة إذا نجحت بالتغلب على المشكلات المتعلقة بتقليل إجهاد العين وإضافة مزايا التعتيم التلقائي وخفض وزنها.

فيما قال موقع “ar insider” بتقرير نشره في آذار الماضي، إن وجود الذكاء الاصطناعي وتحديد الأشياء بالعالم الحقيقي، والتي يراها المستخدم عبر النظارات الذكية سيغير مسار الأخيرة.

مقالات متعلقة

  1. "إنتل" تكشف عن نظارات ذكية جديدة
  2. نظارة ذكية لكشف المشتبه بهم في الصين
  3. "هونر".. تقنية لحماية العينين من الهواتف المحمولة
  4. أول حادث لسيارة ذاتية القيادة

تكنولوجيا

المزيد من تكنولوجيا