استثنائيًا.. “التربية السورية” تسمح بتغيير الفرع لطلاب “البكالوريا”

طلاب يقدمون امتحانات الشهادة الثانوية في حلب- 10 من حزيران 2023 (وزارة التربية السورية)

camera iconطلاب يقدمون امتحانات الشهادة الثانوية في حلب- 10 من حزيران 2023 (وزارة التربية السورية)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام تعميمًا اليوم، الأربعاء 18 من أيلول، يسمح لطلاب الصف الثالث الثانوي (البكالوريا)، بالتغيير بين الفرعين الأدبي والعلمي بشكل استثنائي هذا العام.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك“، إنها سمحت لطلاب الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين الأدبي والعلمي للعام الدراسي 2024-2025، خلال 15 يومًا بدءًا من تاريخ اليوم.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار استثنائي لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة، ويشترط تقديم طلب خطي من ولي أمر الطالب وموافقة مدير التربية في المحافظة.

التعميم شدد على أنه سيتم العودة في بداية العام الدراسي المقبل للعمل وفق “المادة 8” من النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الثانوي.

وتنص هذه المادة على السماح لطالب الصف الثالث الثانوي النظامي بتغيير الفرع الذي يدرس فيه بشرط العودة إلى الصف الثاني الثانوي إذا كان سنه يسمح بذلك، على أن يتم ذلك خلال 15 يومًا من بدء العام الدراسي بطلب خطي من ولي الأمر وموافقة مدير التربية.

في وقت سابق، أبدى عدد من الطلاب وأولياء أمورهم تذمرهم بسبب صعوبات التحويل بين الفروع العلمية والأدبية، إذ يتعين على الطلاب الانتقال إلى صف أدنى عند تبديل الفرع، ما يُفقدهم عامًا دراسيًا كاملًا، وفق ما ذكرته صحيفة “الوطن” المحلية.

واعتبر أولياء الأمور أن قوانين وزارة التربية تحرم أبناءهم من فرص التحويل المناسبة، لعدم وجود مدارس توفر الفرعين الأدبي والعلمي في مناطق سكنهم، وتضطر العائلات التي تعاني من ظروف معيشية صعبة إلى إبقاء أبنائهم في فروع لا تتناسب مع تطلعاتهم الأكاديمية أو المهنية.

كانت وزارة التربية أصدرت، في 28 من آب الماضي، الخطة الدراسية للعام الدراسي 2024-2025، متضمنة تفاصيل بدايته ونهايته وتاريخ الامتحانات.

وبينت الوزارة في خطتها أن امتحان الفصل الدراسي الأول يبدأ في 8 من كانون الثاني 2025، ويستمر حتى 16 من الشهر ذاته، في حين تمتد العطلة الانتصافية من 17 حتى 25 من كانون الثاني المقبل.

ويبدأ دوام الفصل الثاني في 26 من كانون الثاني المقبل، على أن تبدأ امتحاناته في 20 من أيار وتستمر حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق الخطة، تبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في 22 من أيار وتستمر حتى 4 من حزيران 2025، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية والشرعية في 15 من حزيران 2025 دون تحديد موعد انتهائها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة