“باب الهوى” يضبط بطاطا تحمل حشرة “خنفساء الكولورادو”.. ما مخاطرها

اتلاف كميات من البطاطا تحوي خنفساء الكولورادو على معبر جرابلس- 3 من أيلول 2019 (معبر جرابلس-فيس بوك)

camera iconاتلاف كميات من البطاطا تحوي خنفساء الكولورادو على معبر جرابلس- 3 من أيلول 2019 (معبر جرابلس-فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة معبر “باب الهوى” بين سوريا وتركيا إعادة عدة شحنات من مادة البطاطا إلى مصدرها، بعد اكتشاف وجود حشرة “خنفساء الكولورادو” ضمن الشحنات، ما أثار تساؤلات حول طبيعة هذه الحشرة ومخاطرها.

وذكرت إدارة “باب الهوى” في بيان عبر صفحتها على “فيس بوك“، في 14 من أيلول الحالي، أنه وردت إلى المعبر عدة شحنات من مادة البطاطا، وبالكشف عليها في مركز الحجر الصحي والزراعي، تبين وجود حشرة “خنفساء الكولورادو” وهي حشرة ممنوع دخولها عالميًا، وتعتبر من الآفات الخطيرة على المحاصيل الزراعية، وبناء على التقرير العلمي والمخبري تقرر إعادة الشحنات إلى مصدرها.

ما مخاطر الحشرة

حول مخاطر حشرة “خنفساء الكولورادو”، قال المهندس الزراعي، موسى البكر، إن هذه الحشرة تصيب نباتات العائلة الباذنجانية كالبطاطا والباذنجان والبندورة والفليفلة، حيث تتغذى الحشرة أو اليرقات على الأوراق أو الثمار، أو كامل النبتة، أو حتى البراعم التي تنمو مجددًا، وبالتالي فإن ضررها كبير على المحاصيل الزراعية، فعشر حشرات منها تنتقل لحقل واحد، كفيلة بأن تجعل المنطقة موبوءة بشكل كامل بهذه الخنفساء.

وأضاف البكر لعنب بلدي، أن السيطرة على هذه الحشرة أمر صعب جدًا، فحتى الدول العظمى كأمريكا وألمانيا بريطانيا ظهرت لديها تلك الحشرة، ورغم كل الإمكانيات التي لديها لم تستطع القضاء عليها.

ونصح البكر بأنه في حال ضبط شحنات تحوي تلك الحشرات، أن توضع داخل البرادات حبوب غاز، ثم  يتم إغلاق برادات الشاحنات بشكل جيد لعدة أيام، وبعد ذلك يجب إرجاع الشحنة إلى مصدرها أو دفنها في التربة على أعماق كبيرة.

في السياق ذاته قالت الموسوعة العلمية للحشرات والآفات، إن مكافحة “خنفساء الكولورادو” يمكن عن طريق استخدام النباتات المحسنة الوراثية، فهناك أصناف من البطاطا أُدخلت عليها بكتيريا تُكافح الحشرة لوحدها بواسطة السموم التي تفرزها.

كما يمكن مكافحة الحشرة بشكل كيماوي، عبر استخدام المادة الفعالة “اسيتاميبريد”، أو مركبات بيروثرويدية وکارباماتية.

وليست المرة الأولى التي يتم ضبط شحنات بطاطا فيها “خنفساء الكولورادو”، بل سبق أن تسببت هذه الحشرة بإتلاف عشرات الأطنان من مادة البطاطا الداخلة إلى سوريا، عبر معابر ريف حلب الشمالي الحدودية مع تركيا.

كان معبر “جرابلس” الحدودي أعلن عبر صفحته في “فيس بوك”، في أيلول 2019، أنه أتلف مادة البطاطا بعد الكشف عليها من قبل لجنة الفحص الطبي في المعبر، والتأكد من إصابة بعضها بحشرة “خنفساء الكولورادو”.

كيف تنتشر

اكتُشفت حشرة “خنفساء الكولورادو” للمرة الأولى في عام 1811، والموطن الرئيس والأصلي لها هو ولايية نيومكسيكو الأمريكية، وفي عام 1859 انتشرت هذه الحشرة بكثافة في ولاية كولورادو الأمريكية، وصُنفت على أنه جائحة أصابت محاصيل البطاطا، ومن هنا سُميت بـ”خنفساء كولورادو”، وفق ما ذكرته الموسوعة العلمية للحشرات والآفات.

تنتشر هذه الحشرة بكثرة في العراق وإيران والصين واليابان وجورجيا وكازاخستان وطاجاكستان وأذربيجان وليبيا ومصر.

تقوم “خنفساء الكولورادو” أو اليرقات بالتهام حواف الأوراق، ثم تُحدث ثقوبًا على الأوراق، وبعد ذلك تقوم بالتهام كامل الورقة ولا يبقى منها إلا العروق الرئيسة مؤدية لتعرية النبات المصاب من الأوراق.

تمضي الحشرة فترة سكون في الشتاء على عمق 7.6 إلى 12 سم تحت التربة، وتعاود نشاطها في نهاية الربيع أو بداية الصيف، وتضع الحشرة البيض بعد 15 يومًا على خروجها من السكون.

تضع الأنثى البيض على هيئة مجموعات، كل مجموعة من عشرة إلى 30 بيضة على السطح السفلي للأوراق، وتستمر فترة وضع البيض حوالي أسبوعين، وتضع الأنثى الواحدة أكثر من 2000 بيضة خلال فترة حياتها.

فحص صارم

حول آلية التعامل مع شحنات المواد الغذائية التي تدخل من تركيا إلى الشمال السوري، قال مدير المكتب الإعلامي لمعبر “باب الهوى”، مازن علوش، إن أمانة الجمارك في معبر “باب الهوى” عن طريق المخبر التابع لها، تقوم بفرض رقابة صارمة على كل المواد التي تدخل عن طريق المعبر، وخاصة المواد الغذائية والزراعية.

فريق الكشف الجمركي يأخذ عينات من كافة الشحنات التي تدخل للمعبر، وتُفحص في المخبر عن طريق مهندسين زراعيين وفنيين وأطباء بيطريين، وبعد التأكد من مطابقة تلك المواد للمواصفات القياسية العالمية، يتم السماح بعبور هذه الشحنات.

وأشار علوش لعنب بلدي، إلى أنه لم تدخل أي شحنة للشمال السوري عبر “باب الهوى” مخالفة للمواصفات القياسية طيلة العشر سنوات الماضية.

إعادة أو إتلاف

حول آلية تعامل معبر “باب الهوى” مع الشحنات التي تحوي حشرات ضارة، قال مازن علوش، إن قسم الكشف الجمركي في المعبر يضبط بشكل دوري شحنات مخالفة للمواصفات القياسية، ويكون هناك خياران للتعامل معها، إما إتلافها في أحد مكبات المناطق المحررة، أو يُطلب من التاجر إعادة الشحنات لمصدرها في حال كان ذلك متاحًا.

وأضاف علوش أنه “بسبب الضرر الكبير لحشرة خنفساء الكولورادو، لم نقم بإتلافها ضمن مكبات الشمال المحرر خشية أن يبقى ضررها، لذا طلبنا من التجار إعادتها إلى المصدر، حيث تواصلوا بدورهم مع الجانب التركي وتم السماح لهم بإدخالها مجددًا إلى تركيا، لإعادتها إلى مصدرها في إحدى الولايات التركية”.

شحنات البطاطا بقيت عند مدخل معبر “باب الهوى” ثلاثة أيام، ريثما حصل التجار على موافقة من الجانب التركي لإعادتها، وبالفعل بدأوا بإعادة الشحنات تدريجيًا الثلاثاء 17 من أيلول.

وشدد مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى على أنه تفرض غرامات مالية على التاجر في حال إدخال شحنات مخالفة للمواصفات القياسية، ويتم إتلاف بضاعته أو إعادتها لمصدرها، وفي حال تكرر الأمر وتبين أن التاجر يتقصّد إدخال شحنات مخالفة، فإن العقوبة قد تصل إلى سحب رخصة الاستيراد منه، ومنعه من استيراد المواد مجددًا بشكل كامل.

ولفت علوش إلى أنه بالنسبة لشحنات البطاطا التي ظهرت فيها حشرة “خنفساء الكولورادو” قبل أيام، تبين أن التجار لم يكن لديهم علم أصلًا بوجود تلك الحشرات في بضاعتهم، ولا سيما أن التاجر ليس من مصلحته إدخال بضائع مخالفة للشمال السوري، لأنه يعلم أنه سيتم إتلافها أو إعادتها، وهذا سيكبده خسائر كبيرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة