بلينكن يعلن الاتفاق على معظم بنود وقف إطلاق النار في غزة

بلينكن يلتقي نظيره المصري في القاهرة- 18 من أيلول 2024 (رويترز)

camera iconبلينكن يلتقي نظيره المصري في القاهرة- 18 من أيلول 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أبدى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تركيزًا على تأمين اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، معتبرًا أن من شأن ذلك جلب الهدوء بما في ذلك على الحدود الجنوبية للبنان.

كما أوضح خلال زيارته إلى مصر اليوم، الأربعاء 18 من أيلول، أنه جرى الاتفاق على 15 من أصل 18 بندًا من قبل جميع الأطراف لوقف إطلاق النار في غزة، مبيّنًا أن تحقيق التقدم تطلب انتظارًا طويلًا لتمرير الرسائل بين جميع الأطراف، ما أتاح الوقت لوقوع حوادث من شأنها تعطيل المحادثات.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أكد خلال لقائه بلينكن، معارضة مصر محاولات تصعيد الصراع وتوسيع نطاقه إقليميًا، داعيًا جميع الأطراف إلى التصرف بمسؤولية.

من جانبه، حذّر بلينكن من خطر التصعيد في الشرق الأوسط بعد تفجير آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية لـ”حزب الله” اللبناني، ما يهدد الجهود الدبلوماسية الإقليمية، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

وتعليقًا على انفجار أجهزة الاتصال الذي أوقع آلاف الإصابات، قال بلينكن خلال زيارته إلى مصر، اليوم، الأربعاء 18 من آب، إن الولايات المتحدة لا تزال تجمع الحقائق، لكن ليس من مصلحة أحد انتشار الصراع.

“نيويورك تايمز”: إسرائيل زرعت متفجرات بأجهزة اتصال “حزب الله”

وأضاف الوزير الأمريكي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، أن من الضروري أن تمتنع جميع الأطراف عن أي إجراءات من شأنها تصعيد الصراع، دون أن يحدد الجهة التي تعتقد الولايات المتحدة أنها تقف خلف الهجوم.

ومن المقرر أن يتوجه بلينكن بعد القاهرة إلى باريس غدًا، الخميس، لعقد اجتماع مع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وبريطانيا، لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا وقضايا أخرى، وسيلتقي بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي لا يزور فيها بلينكن إسرائيل خلال جولاته الخارجية في المنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة قبل نحو عام.

في غضون ذلك، تواصل إسرائيل حربها على غزة منذ 7 من تشرين الأول 2023، دون أن تحقق الوساطة المصرية والأمريكية والقطرية المسعى المتمثل بالتوصل لوقف إطلاق نار في القطاع وتبادل للرهائن والأسرى بين حركة “حماس” وإسرائيل.

وبحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين خلال الحرب إلى 41 ألفًا و272 قتيلًا، بالإصافة إلى أكثر من 95 ألف مصاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة