لبنان.. إصابات بين عناصر من “حزب الله” بانفجار أجهزة اتصال

  • 2024/09/17
  • 6:04 م
تجمع من الأشخاص خارج مستشفى بالتزامن مع إصابة أكثر من ألف عنصر من "حزب الله" اللبناني- 17 من أيلول 2024 (رويترز)

تجمع من الأشخاص خارج مستشفى بالتزامن مع إصابة أكثر من ألف عنصر من "حزب الله" اللبناني- 17 من أيلول 2024 (رويترز)

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية لبنانية أن أكثر من ألف من عناصر “حزب الله” بينهم مقاتلون ومسعفون أصيبوا بجروح خطيرة عندما انفجرت أجهزة النداء التي يستخدمونها للتواصل.

وقال مسؤول في “حزب الله” لـ”رويترز” (طلب عدم الكشف عن هويته) اليوم، الثلاثاء 17 من أيلول، إن تفجير أجهزة الاتصال كان “أكبر خرق أمني” تعرض له “الحزب” خلال ما يقرب من عام على بدء الاشتباكات بين “الحزب” وإسرائيل.

وقالت وكالة أنباء “مهر” الإيرانية، إن السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، أصيب جراء هجوم إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا بتفجير أجهزة اتصال لاسلكية من نوع “بيجر” (pager).

“Pager” يُعرف أيضًا باسم جهاز التنبيه، وهو عبارة عن جهاز استقبال لاسلكي صغير يعمل بالبطارية، وعند تلقيه إشارة مناسبة مبرمجًا عليها مسبقًا، يطلق تنبيهًا مسموعًا أو اهتزازيًا، ويعرض إما رسالة رقمية مثل رقم الهاتف أو رسالة نصية إذا كان نموذج الجهاز قادرًا على التعامل مع الحروف الأبجدية الرقمية.

وفي حالة الاستخدام الداخلي مثل المطعم، توفر أجهزة النداء في الموقع طريقة سريعة للتواصل مع الضيوف والخوادم والزملاء عندما يكونون مستعدين للجلوس أو عندما تكون هناك حاجة إليهم، وفق ما جاء عبر الموقع الرسمي للشركة المصنعة.

ونقلت “رويترز” عن وكالة الأمن الأمن الداخلي الإسرائيلية أنها أحبطت “مؤامرة لحزب الله” لاغتيال مسؤول دفاعي كبير سابق في الأيام المقبلة، دون الكشف عن هوية المسؤول.

“الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية ذكرت أنه سقط عدد من الإصابات بضاحية بيروت الجنوبية وعدد من المناطق الأخرى منها بلدات قضاء مرجعيون والهرمل، إذ انفجرت أجهزة “pager” بيد حامليها، “بواسطة تقنية عالية”.

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل عدد عدد كبير من الإصابات، ومعظم المستشفيات في الجنوب والضاحية والبقاع تشهد عملية نقل الاصابات إليها، وأطلقت نداءات لتبرع المواطنين بالدم من كافة الفئات.

مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، أعلن في بيان له أن “أعدادًا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية”.

وبناء عليه، طلبت الوزارة من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الإصابات، الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية، والبقاء على تنسيق مع وزارة الصحة العامة لسرعة توزيع الإصابات وضمان السرعة في بدء علاجها.

وطلبت الوزارة ممن يمتلك أجهزة اتصالات لاسلكية الابتعاد عنها حتى “تتبين حقيقة ما هو حاصل”.

وفي بيان آخر طالبت الصحة اللبنانية جميع العاملين الصحيين بالتوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لكي يسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للاعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات.

اندلعت الاشتباكات بين إسرائيل و”حزب الله” بعد عملية “طوفان الأقصى” في تشرين الأول 2023، ونجحت إسرائيل باغتيال عدد من قادة “حزب الله”، سواء في سوريا أو لبنان.

في 10 من أيلول الحالي، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد “فرقة الرضوان” التابعة لـ”حزب الله” في غارة نفذها جنوبي لبنان.

في حين يقول الحزب إنه يستهدف معدات تجسسية وقواعد عسكرية إسرائيلية داخل فلسطين المحتلة.

مقالات متعلقة

  1. دمشق.. أربع إصابات جراء انفجار بسيارة عند نفق "المواساة"
  2. "نيويورك تايمز": إسرائيل زرعت متفجرات بأجهزة اتصال "حزب الله"
  3. لبنان.. 14 قتيلًا إثر انفجارات جديدة بأجهزة اتصال
  4. لبنان.. "حزب الله" ينعى 38 عنصرًا إثر تفجيرات أجهزة الاتصال 

دولي

المزيد من دولي