“النفط السورية” تحدد موعد التسجيل على مازوت التدفئة

  • 2024/09/17
  • 7:00 م
من عمليات توزيع مازوت التدفئة في اللاذقية- 12 من كانون الثاني 2022 (الوطن)

من عمليات توزيع مازوت التدفئة في اللاذقية- 12 من كانون الثاني 2022 (الوطن)

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري أن موعد بدء التسجيل على مازوت التدفئة سيكون اعتبارًا من 25 من أيلول الحالي.

وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها على “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 17 من أيلول، أنه سيتم بدء توزيع مازوت التدفئة في 1 من تشرين الأول المقبل، نتيجة “الانفراج في تأمين المشتقات النفطية”، لافتة إلى أنه سيراعى تحديد ترتيب التنفيذ بناء على آخر عملية شراء سابقة.

وشددت الوزارة على أن التسجيل على مازوت التدفئة مطلوب من جميع العائلات، مؤكدة أنه تم “اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول المادة بيسر وسهولة وبشكل عادل لجميع العائلات المستحقة”.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها مجلس الوزراء برئاسة حسين عرنوس اليوم، طالبًا من وزارة النفط زيادة كميات المازوت المخصصة للنقل العام الداخلي وبين المحافظات.

وتشهد مناطق النظام خلال الأيام الماضية أزمة محروقات خانقة، نتيجة نقص التوريدات النفطية.

بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق، قيس رمضان لموقع “أثر برس” المحلي، في 12 من أيلول الحالي، إن “توزيع مادة المازوت للتدفئة للدورة الماضية انتهى بشكل نهائي، وبلغت نسبة التوزيع للأهالي 100%”.

تبلغ حصة العائلات في مناطق النظام من مادة مازوت التدفئة المدعوم 50 ليترًا كدفعة أولى.

كانت حكومة النظام بدأت منذ مطلع عام 2021 توزيع مازوت التدفئة وفق نظام الرسائل النصية.

ووفق ما ذكرت رئاسة مجلس الوزراء عبر موقعها الرسمي، تُرسل رسالة نصية من الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات) إلى الرقم الشخصي للمواطن، يتم من خلالها إعلامه بدخول طلبه ضمن جولة التوزيع.

تتضمن الرسالة اسم سائق الصهريج ورقم هاتفه المحمول، ليتمكن مالك البطاقة الإلكترونية من التواصل مع السائق بشكل مباشر لتسلم مخصصاته.

وينتظر كثير من السوريين الحصول على الكمية المحدودة من المازوت المدعوم لاستخدامه في عمليات التدفئة، في ظل استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، وارتفاع تكاليف التدفئة البديلة سواء كانت على الحطب أو على المازوت الذي يباع في الأسواق السوداء.

لكن مواقع محلية عديدة منها موقع “دام برس“، أفاد أن عددًا من سكان المحافظات السورية لا يستلمون مخصصاتهم من المازوت إلا في وقت متأخر في فصل الشتاء، نتيجة البطء في عمليات التوزيع من قبل الجهات المعنية، حتى إن دور بعضهم يأتي خلال فصل الصيف.

وأضاف الموقع أن العديد من المواطنين اشتكوا من حدوث تلاعب وغش في مادة مازوت التدفئة الموزع عليهم، وذلك ما بين خلط بالمياه ونقص في كمية التعبئة.

ويبلغ سعر ليتر المازوت المدعوم ألفي ليرة سورية، لكن قلة الكميات الموزعة تضطر بعض المواطنين لشراء المازوت بالسعر الحر والذي يبلغ وفق آخر تسعيرة لـ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك 10695 ليرة.

مقالات متعلقة

  1. "النفط السورية" تعلن موعد التسجيل على مازوت "التدفئة"
  2. سوريا.. إعلان موعد التسجيل على مازوت "التدفئة"
  3. "النفط السورية" تتيح التسجيل على مازوت "التدفئة" بسعر "حر"
  4. ريف دمشق.. نسبة توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة 25% فقط

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية