أمريكا: مهمة التحالف بالعراق ستتحول إلى “شراكة أمنية”

جندي مظلي من الجيش الأمريكي خلال عملية العزم الصلب التي أطلقها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في العراق- 7 من تموز 2017 (سينتكوم)

camera iconجندي مظلي من الجيش الأمريكي خلال عملية العزم الصلب التي أطلقها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة" في العراق- 7 من تموز 2017 (سينتكوم)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن ستأخذ بعين الاعتبار عددًا من العوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف الدولي بالعراق، وتنتقل بطريقة منظمة لـ”شراكة أمنية”.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، خلال إحاطة صحفية، الاثنين 16 من أيلول، أن بلاده أجرت عددًا من المناقشات مع الحكومة العراقية بشأن إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي، لكنها أوضحت أن عليها النظر إلى عدد من العوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف.

وأشار إلى أن مهمة قوات التحالف ستنتقل بطريقة منظمة إلى “شراكة أمنية ثنائية مستمرة” وفقًا لدستور العراق واتفاقية “الإطار الاستراتيجي” بين الولايات المتحدة والعراق.

وخلال إجابته عن أسئلة الصحفيين، قال ميلر، إن المحادثات بشأن مهمة التحالف الدولي مستمرة، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وحول الهجوم الذي تعرضت له قوات أمريكية في العراق الأسبوع الماضي بالقرب من مطار “بغداد”، قال ماثيو ميلر، إن بلاده تتوقع من الحكومة العراقية محاسبة أي شخص يتخذ إجراءات ضد أفراد القوات الأمريكية في المنطقة.

وفي 11 من أيلول الحالي، قالت مصادر أمنية إن صاروخين سقطا قرب قوات أمريكية متمركزة في قاعدة “كامب فيكتوري” قرب مطار “بغداد الدولي” في العاصمة العراقية، دون معلومات عن خسائر بشرية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن تقارير أن أضرارًا مادية خلفها القصف، دون سقوط ضحايا.

وأبدت الولايات المتحدة نيتها إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق نظرًا إلى كون التنظيم لم يعد يشكل خطرًا على المنطقة.

ويرتبط الانتشار العسكري الأمريكي في سوريا بالوجود الأمريكي في العراق، إذ يشكل خط إمداد لوجستي لهذه القوات، وفق ما قاله الباحث في مؤسسة “القرن الدولية للبحوث والسياسات الدولية”، المتخصص بالشأن السوري سام هيلر، في حديث سابق لعنب بلدي.

اقرأ أيضًا: ما سيناريوهات التصعيد بين إيران وأمريكا في سوريا والعراق

وجاء في تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قبل نحو أسبوع، أنه بالنسبة للولايات المتحدة، فإن الوجود العسكري المستمر في كردستان العراق، حيث تدير وزارة الدفاع (البنتاجون) منذ فترة طويلة “مهمة منخفضة المستوى” بالقرب من العاصمة أربيل، سيكون أيضًا أمرًا أساسيًا لدعم عملياتها في سوريا المجاورة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة