سوريا.. التعليم العالي تحدد مواعيد التسجيل في المعاهد التقانية

  • 2024/09/16
  • 5:12 م
مبنى المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية في دمشق- 31 من آب 2022 (جامعة دمشق)

مبنى المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية في دمشق- 31 من آب 2022 (جامعة دمشق)

أعلن المجلس الأعلى للتعليم التقاني عن مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى، ضمن المعاهد التقانية في سوريا للعام الدراسي الحالي.

وحدد المجلس اليوم، الاثنين 16 من أيلول، مواعيد تسجيل الطلاب القدامى والمستجدين المقبولين في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني بنتيجة المفاضلة للعام الدراسي 2024-2025، ضمن ثلاث فترات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا).

الفترة الأولى من 15 من أيلول الحالي حتى 2 من كانون الثاني المقبل، والثانية من 2 من شباط ولغاية 29 من أيار 2025، أما الثالثة فهي من 6 من تموز 2025 ولغاية 17 من الشهر نفسه.

وشدد المجلس الأعلى التقاني على أنه لا يجوز تسجيل أي طالب خارج الفترات المحددة، ولا يحق للطالب التقدم للامتحانات الفصلية ما لم يكن قد سجل قبل بدء هذه الامتحانات في المعهد، ويشترط أن يصطحب الطالب ما يثبت تسجيله قبل بدء الامتحانات إلى قاعة الامتحانات.

كما لا يحق للطالب تثبيت درجات الأعمال في أي فصل دراسي ما لم يكن قد سجل في المعهد قبل نهاية ذلك الفصل، وتلغى كل درجات الأعمال التي حصل عليها في ذلك الفصل إذا لم يكن قد سجل قبل نهاية الفصل.

المجلس حدد أيضًا مواعيد تقديم طلبات التحويل المتماثل بين المعاهد المتماثلة التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني، أو الانتقال من المعاهد غير السورية إلى المعاهد السورية حتى 28 من تشرين الثاني المقبل.

أما طلبات تغيير القيد من أي كلية إلى معهد أو من معهد إلى آخر للطلاب القدامى فتقدم خلال شهر بعد صدور نتائج المفاضلات، ويجب أن يثبت الطالب رغبته في الاحتفاظ بدرجات المواد المماثلة أو إلغائها خطيًا مهما كان خياره، ويسجل إقراره بديوان المعهد برقم وتاريخ.

في حال انقطع الطالب القديم عن التسجيل في المعهد لعام دراسي، يحق له التسجيل في العام التالي، شريطة تسديد رسوم العام الدراسي الذي انقطع عنه والعام الجديد.

كان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أصدر مرسومًا تشريعيًا في 2 من أيلول الحالي، يقضي برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد والأقسام والتخصصات التي تمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة إلى 10% بدلًا من 5%.

المرسوم ربط تعيين الخريحين الأوائل بثلاثة شروط، هي أن يكون المعهد تابعًا للمجلس الأعلى للتعليم التقاني، وألا يقل معدّل الخريج عن جيد، ‌إضافة إلى وجوب وجود شواغر لدى الجهات العامة.

وقالت “سانا”، إن هذا التعديل يهدف إلى “تلبية حاجة الجهات العامة من الخريجين التقنيين المتميزين والمتفوقين، وتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانيات الخريجين الأوائل”.

مقالات متعلقة

  1. "التعليم العالي" السورية تعلن مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي
  2. بشروط.. السماح بمعاملة أبناء السوريات كالسوريين في تسديد رسوم الجامعات الخاصة
  3. ما هي خيارات طلاب المناطق المحاصرة لبدء الدراسة الجامعية؟
  4. طلاب الوعر يستعيدون آمالهم مع افتتاح تجمع المعاهد المتوسطة

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية